رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| الحكومة توفر فرص عمل لأكثر من 553 ألف شاب في 2023

نشر
فرص عمل
فرص عمل

أعلنت وزارة العمل، توفير فرص عمل لـ553 ألفًا و 170 شابًا وفتاة في منشآت القطاع الخاص والاستثماري خلال عام 2023، من بينهم 10 آلاف و579 شابًا وفتاة من ذوي الهمم، و77 ألفًا و499 فرصة عقد عمل للشباب وفرتهم مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة في 9 دول أوروبية وعربية بالخارج.

جاء إعلان وزارة العمل عن فرص عمل في 2023 في إطار تطبيق التشريعات واللوائح، منها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وقانون ذوي الاحتياجات الخاصة رقم 10 لسنة 2018، بتعيين نسبة 5% من ذوي الهمم.

توفير فرص عمل

وذكرت الوزارة، في تقرير لحصاد عام 2023ـ أن مناخ الاستثمار الآمن في مصر، ودعم دور القطاع الخاص، والتوسع في إقامة المشروعات الوطنية العملاقة ساهم في توفير المزيد من فرص العمل هذا العام، مما ساهم في خفض معدل البطالة من 13% عام 2014 إلى 7% خلال عام 2023.

وأوضحت، أنه تم تأسيس «وحدة توجيه ما قبل المُغادرة» لتكون واحدة من أدوات الدولة المصرية لرعاية وحماية عمالها وتوفير البدائل الآمنة للهجرة غير الشرعية، وتكون نواة لتأسيس عدد من الوحدات الفرعية في مختلف المحافظات لتقديم الخدمات التوعوية للمصريين الراغبين بالعمل بالخارج.

وتأسست هذه الوحدة في إطار برنامج «من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال إفريقيا» (THAMM)، وهو البرنامج الذي يهدف إلى تحسين حوكمة هجرة اليد العاملة وحماية العمال المهاجرين بتطوير وتنفيذ سياسات متماسكة وشاملة، ويتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، والمنظمة الدولية للهجرة، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بدعم من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ان وزارة القوى العاملة تستعد خلال الفترة المقبلة إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومنصة معلومات سوق العمل، تنسيقًا مع الجهات المحلية والدولية المعنية والشريكة في هذا الملف.

ملف التشغيل في الخارج

أما بالنسبة للتشغيل بالخارج، قامت وحدة خدمات العمالة المصرية بالخارج الملحقة بمبنى وزارة العمل بمراجعة واعتماد عقود عمل لشباب للعمل في الخارج بدول: السعودية وقطر والأردن ولبنان وسلطنة عمان والإمارات، وذلك بعد التأكد من صحتها وصحة الأختام الموثقة من الجهات المعنية، للمحافظة على حقوق عمالنا في الخارج، حيث بلغ إجمالي الحاصلين على تصريح عمل بالخارج هذا العام 426 ألفًا و85 تصريح عمل.

وجرى من خلال «إدارة التشغيل» في وزارة العمل اعتماد طلبية للعمل بدولة رومانيا لشركة إلحاق عمالة بالخارج، و10 طلبيات للعمل بدولة الإمارات، وتنظيم حملات توعوية للوافدين على الإدارة من خلال وحدة توجيه ما قبل المغادرة التي أنشأتها الوزارة بديوانها، لتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم قبل السفر.

ملتقيات التوظيف

في السياق نفسه، تابعت الوزارة الخطة التسويقية الأسبوعية لكل مديرية من مديريات العمل بالمحافظات لمعرفة فرص عمل جديدة والمتاحة بسوق العمل.

وجرى خلال عام 2023 تنظيم 20 ملتقى توظيفيًا للشباب، من بينهم ذوي الهمم، بالتنسيق والتعاون مع أصحاب الأعمال للشباب الراغب فى العمل والباحث عنه ، وإرشادهم وتوجيههم للتدريب التحويلى المرتبط ببعض المهن ، كما تقوم الوزارة من خلال الإدارة المركزية ومكاتب التشغيل المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية بالقيام بمهامها بما يخص التوجيه وإرشاد الشباب الباحث عن العمل من خلال تقديم التدريبات اللازمة والمناسبة على المهن المطلوبة في سوق العمل بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتدريب المهني؛ لإيجاد فرص عمل لائقة لهم، وتوعيتهم بأهمية ريادة الأعمال والعمل الحر وإقامة مشروعات خاصة بهم.

عاجل