رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هندسة المنصورة الأهلية تنظم يومًا علميًا لربط الجانب النظري بالعملي

نشر
هندسة المنصورة
هندسة المنصورة

نظمت كلية الهندسة جامعة المنصورة الأهلية، اليوم الخميس، يومًا علميًا لمادتي خواص ومقاومة المواد والتحليل الإنشائي، تحت رعاية الدكتور شريف خاطر رئيس الجامعة، ورعاية الدكتور إيهاب عبد الحي مدير البرامج بالكلية، وإشراف الدكتور محمد محمد مرتجي أستاذ المقرر بالكلية، وشريف حلمي معيد المقرر بالكلية، وبحضور الدكتور محمود سعد أستاذ الرسم المدني بالكلية، والدكتور محمود سعفان، والدكتور إسلام إسماعيل، وأماني الإمبابي مدير شؤون المقر.

تضمن اليوم العلمي ثلاث فاعليات رئيسية، أولها مسابقة كباري المكرونة الإسباجتى، حيث تم تقسيم طلاب البرنامج إلى مجموعات، وقامت كل مجموعة بتصميم كوبري خاص بها اعتمادًا على ما تم تدريسه في مقرر التحليل الإنشائي من كيفية توزيع الأحمال على الكوبري. 

وقد قامت بعض المجموعات باتباع الأساليب العلمية والبحثية من خلال عمل اختبارات على الأضلاع المكونة من المكرونة قبل تركيبها، وعمل تصميم للكوبرى، وعمل تصور لشكله باستخدام برامج الرسم الهندسي مثل الأوتوكاد و 3d max.

وقد تم وزن الكبارى قبل اختبارها لربط وزن هذه الكبارى مع حمل الكسر لكل منها، وقد شهدت المسابقة أجواء حماسية، وفي نهاية الفاعلية تم تحديد الفرق الثلاثة الفائزة بالمسابقة، وتسليم شهادات تقدير لهم.

أما الفاعلية الثانية، فقد قام طلاب البرنامج بعرض عدد من البوسترات عن أربعة أنواع من الخرسانة، وهي الخرسانة العادية، والخرسانة المطاطية، والخرسانة العالية المقاومة، والخرسانة الجيوبولميرية التي لا تحتوي على أسمنت نهائيًا. وقد شرحت كل مجموعة من خلال البوستر الخاص بها كيفية إعداد العينات ومكونات الخرسانة الخاصة بها، وشرح منحني الإجهاد والانفعال الخاص بها.

وقد أشاد الحضور بمستوى العرض الذي يرتقي لمشاريع تخرج للسنوات النهائية.

واختتم اليوم العلمي بعرض بوستر لأنواع المادة وعرض عينات منها تم تجميعها من خلال طلاب البرنامج، ليأخذ الطلاب صورة جماعية في رحابها، ليسدل الستار على فاعليات اليوم العلمي لمقرري خواص ومقاومة المواد والتحليل الإنشائي.

عاجل