رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غزيرة ورعدية.. خريطة سقوط الأمطار على المحافظات اليوم الخميس

نشر
الأمطار
الأمطار

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن أمطارًا غزيرة ورعدية ستهطل اليوم الخميس على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وسيناء، وقد تصل إلى حد السيول في بعض المناطق.

خريطة سقوط الأمطار اليوم

وأوضحت الهيئة أن الأمطار ستسقط على الوجه البحري، وخاصة محافظات البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، وشمال سيناء.

كما ستسقط الأمطار على محافظات مطروح، الإسكندرية، الغربية، المنوفية، الفيوم، القاهرة، الجيزة، والقليوبية، وقد تغزر أحيانا على مناطق من القاهرة الجديدة.

أما محافظات جنوب سيناء، فستسقط عليها أمطار خفيفة إلى متوسطة، ومحافظات الزعفرانة، رأس غارب، الغردقة، القصير، بني سويف، والمنيا، فستسقط عليها أمطار خفيفة.

وأكدت الهيئة على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، مثل ارتداء الملابس الواقية، والاحتماء من الصواعق، وعدم الخروج إلا للضرورة.

تعليق:

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن خريطة سقوط الأمطار على المحافظات اليوم الخميس، هي على النحو التالي:

- سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون غزيرة ورعدية أحيانا (محافظة البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، الشرقية، دمياط، بورسعيد الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء).

- سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا (مطروح، الإسكندرية، الغربية، المنوفية، الفيوم، القاهرة والجيزة والقليوبية)، قد تغزر أحيانا على مناطق من القاهرة الجديدة.

- سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة (جنوب سيناء).

- سقوط أمطار خفيفة (الزعفرانة، رأس غارب، الغردقة، القصير، بني سويف، المنيا).

20 محافظة تحت تأثير الأمطار الغزيرة اليوم

 

أمطار رعدية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد مصر أمطارًا غزيرة ورعدية، اليوم الخميس، خاصة في الوجه البحري وشمال سيناء، بالتزامن مع المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد خلال اليومين المقبلين، ويؤدي إلى تقلبات جوية.

المناطق المتوقع تساقط الأمطار عليها هي:

دمياط، بورسعيد، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، الشرقية، إسماعيلية، السويس، شمال سيناء.
مطروح، الإسكندرية، المنوفية، الغربية، الفيوم، القاهرة، الجيزة.

وتشمل المناطق المتوقع تساقط أمطار خفيفة عليها:

جنوب سيناء، الزعفرانة، رأس غارب، الغردقة، القصير، بني سويف، المنيا.

كما تتوقع هيئة الأرصاد نشاط رياح أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

درجات الحرارة اليوم الخميس

أما بالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس، فستكون على النحو التالي:

القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13.
الإسكندرية العظمى 20 والصغرى 15.
مطروح العظمى 21 درجة والصغرى 14.
سوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 11.
قنا العظمى 24 درجة والصغرى 12.
أسوان العظمى 23 درجة والصغرى 13.

رفع حالة الطوارئ في المحافظات

ورفعت المحافظات حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى، للتعامل مع تداعيات الطقس السيئ خلال الساعات القليلة المقبلة، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أيَّة تداعيات تنجم عن حالة عدم استقرار الطقس.

ووجه المحافظون جميع رؤساء المراكز والقري والأحياء باتخاذ ما يلزم من إجراءات وتفعيل غرفة العمليات الرئيسية بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة للتعامل السريع مع حالة عدم استقرار الطقس من خلال اتصالها مع كافة الأجهزة التنفيذية والمرافق بالمراكز والأحياء وغرف العمليات الفرعية بهم.

وجاء رفع الطوارئ في ضوء إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ اليوم الخميس، واحتمالية سقوط أمطار رعدية.

وكلف المحافظون مديري القطاعات المختلفة ورؤساء المراكز والمدن والأحياء بإعداد خطة استعدادات المحافظة، للتعامل مع فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار، والتي يشترك في تنفيذها كافة الأجهزة المعنية، ومراجعتها للتأكد من فاعليتها.

كما وجَّه المحافظون بضرورة توعية المواطنين بتنبؤات الأرصاد الجوية من خلال الصفحة الرسمية للمحافظة والتي تنشر كافة التوقعات الجوية حرصًا على سلامة المواطنين وكذلك بوسائل الإعلام المحلية، وإعلانهم بالإجراءات والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها حال حدوث أمطار.
 

عاجل