رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في مشهد بديع بسماء مصر.. القمر يقترن اليوم بالنجم بولوكس ألمع نجوم برج الجوزاء

نشر
أرشيفية
أرشيفية

تشهد الكرة الأرضية اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 اقتران القمر مع النجم بولوكس بسماء مصر، حيث يشرق القمر مقترنا مع النجم بولوكس Pollux في الـ 6:30 مساء تقريبا.



والنجم بولوكس هو ألمع نجم في برج الجوزاء (التوأم)، حيث نراهما متجاورين في السماء طوال الليل إلى أن يختفى المشهد فجر اليوم التالي من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس. 

وأكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي، مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال.

وأشار تادرس إلى أنه ليس هناك علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم  والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات، مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه.

وأكد أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، لافتا إلى أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

 

عاجل