رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأونروا: الملاجئ في جنوب غزة مكتظة بنحو 1.7 مليون نازح

نشر
الدمار في غزة
الدمار في غزة

أكد المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا كاظم أبو خلف، أن الملاجئ ومراكز الإيواء التابعة للأونروا في جنوب غزة وعددها 155 وهى في الغالب مدارس، أصبحت مكتظة بأكثر من مليون ونصف من النازحين في قطاع غزة.

وقال أبو خلف في مداخلة عبر الفيديو لقناة «سكاي نيوز عربية»، نحن نستضيف عمليا في مرافقنا أكثر من نصف سكان قطاع غزة وهناك مئات الآلاف الأخرين مسجلين لدينا ويسكنون بالشوارع المحيطة بمراكز الإيواء لعدم وجود متسع لهم داخل المراكز.

وأضاف، أن إجمالي منشآتنا في قطاع غزة 196 منشأة تعرض منها 123 منشأة للضرر إما المباشر أو غير المباشر منهم 58 منشأة تعرضت للضرر المباشر والذي أسفر عن سقوط 302 ضحية من المدنيين النازحين إلى مراكز الإيواء، وإصابة 1051 نازحا بالإضافة إلى سقوط 142 من موظفي الأونروا وزميلة من منظمة الصحة العالمية وآخر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أي إجمالي الضحايا 144 وهذا يعد أكبر رقم في خسائر الأرواح للعاملين في الأمم المتحدة منذ أن أنشئت.

وأشار إلى أننا المنظمة الأكبر أمميا الموجودة على الأرض في قطاع غزة، وهناك الصليب الأحمر والهلال الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى الكثير من المنظمات الإغاثية، ولكن كل هؤلاء مجتمعين لن نستطيع أبدا أن نتعامل مع هذا الواقع اذا استمرت الحرب، ما نحتاج إليه فيما عدا رفع سقف دخول المساعدات هو وقف لإطلاق النار حتى نتمكن من توزيع المساعدات والوصول إلى مناطق لم نصل إليها حتى الآن.

وقال المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، إن أوامر الإخلاء الصادرة من الجانب الإسرائيلي تتجدد كل فترة، مرة يطلب منهم النزوح شرقا ومرة غربا ومرة جنوبا ويحشر الناس حشرا في جنوب قطاع غزة، لذلك فلا توجد مناطق آمنة في غزة حتى المناطق التي يتم النزوح اليها تتعرض للقصف.

جيش الاحتلال يبدأ توغلا بريا في مخيمي البريج والمغازي بغزة

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عملية توغل بري في مخيم البريج بالمنطقة الشرقية وسط قطاع غزة، فيما نفذ طيران الاحتلال عشرات الغارات استهدفت مخيمي البريج والمغازي، ودفع القصف المدفعي المستمر آلاف الفلسطينيين إلى النزوح نحو دير البلح ورفح.

وتمركزت عشرات الدبابات في المنطقة المحاذية للحدود، وتواصل إطلاق القذائف والنار باتجاه أحياء المخيم المأهولة، ومنها بدر، والنزهة، والزهراء، والبراق، والروضة، والصفا، في البريج وأجزاء من مخيمي المغازي والمنطقة الشرقية لشارع صلاح الدين في مخيم النصيرات، كما نسف جيش الاحتلال أكثر من 10 منازل بالمنطقة الوسطى.

ويسكن في تلك المناطق التي أمر جيش الاحتلال، فجر الأربعاء، بإخلائها، نحو 30 ألف شخص، كلهم من لاجئي الأراضي المحتلة في عام 1948.

ودمرت جرافات عسكرية الطرقات والبنية التحتية في البريج، وتعرضت كافة المناطق الحدودية من وادي غزة شمالاً حتى رفح جنوباً لقصف مدفعي، وتوغلت دبابات ومدرعات برفقة حفار في بلدة خزاعة شرق خان يونس، فيما قصفت عدد من الطائرات الحربية الإسرائيلية عشرات المنازل والمنشآت، ودمرت مربعات سكنية في خزاعة.

معارك لمنع تقدم قوات الاحتلال الإسرائيلي

وشهدت هذه المحاور معارك يخوضها مقاتلون من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، لمنع تقدم قوات الاحتلال الإسرائيلي والسيطرة على البريج وخزاعة، بحسب بيان للكتائب.

وتقدمت دبابات باتجاه منطقتي بطن السمين، ومدخل بلوك 112 وبلوك 45 غرب مخيم خان يونس على بعد مئات الأمتار من مستشفى ناصر حيث الاجتياح البري العسكري المتواصل منذ 3 أسابيع.

وفي شمال القطاع توغلت عشرات الدبابات إلى منطقة الجُرُنْ ببلدة جباليا والقصاصيب في مخيم جباليا من الناحية الغربية، قبل أن تتراجع باتجاه منطقة أبو إسكندر عند نهاية شارع الجلاء جنوب غرب بلدة جباليا.

ولا تزال دبابات عدة تتمركز على دوار الخُور قرب مستشفى القدس بمنطقة تل الهوى، وعلى طريقي رقم 10، وصلاح الدين عند مفترق الشهداء من ناحية حي الزيتون، والمغراقة جنوب شرق مدينة غزة.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد شهداء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر على قطاع غزة، إلى 21 ألفا و110 أشخاص، بينما أصابت الغارات والقصف المدفعي 55 ألفاً و243 آخرين.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إن 195 شخصاً لقوا حتفهم، وأصيب 325 خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كان المكتب الإعلامي لحكومة غزة، قال، أمس الثلاثاء، إنه لا يزال أكثر من 7 آلاف شخص بين المفقودين تحت الأنقاض، فيما تجاوز عدد النازحين الذين خرجوا من منازلهم 1.8 مليون.

وقال المكتب، في بيان، إن الضحايا بينهم أكثر من 8500 طفل وأكثر من 6300 امرأة، و311 شخصًا من الطواقم الطبية، و40 من الدفاع المدني و103 صحفيين.

وقدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، قيمة الخسائر في فلسطين منذ بدء الحرب بحوالي 1.5 مليار دولار.

عاجل