رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد الثقافة بـ2023.. افتتاح مركز مصر الثقافي الإسلامي واعتماد العناني مرشحا لمدير اليونيسكو

نشر
مركز مصر الثقافي
مركز مصر الثقافي

شهدت ساحة الثقافة في العام 2023 ،أحداثا وفعاليات متنوعة باعتبارها إحدى القوى الناعمة للدولة المصرية ، أبرزها افتتاح مركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة ، واعتماد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري السابق، مرشحا عربيا لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) للفترة من 2025 – 2029، وإقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 .
(معرض القاهرة الدولي للكتاب )
وبدأت باكورة الأحداث الثقافية في العام 2023 ، بانطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، بمركز مصر للمعارض الدولية في الخامس والعشرين من شهر يناير ، تحت شعار "هويّة مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".
وقد اختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة للكتاب الشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الطفل. كما جرى اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف الدورة .
وأعلنت الهيئة طباعة الأعمال الشعرية الكاملة، لصلاح جاهين والتي تتضمن 6 دواوين في مجلد واحد، فضلا عن طباعة أعماله النثرية في كتب مفردة، في إطار العديد من الفعاليات المتنوعة التي أقامتها للاحتفال بشخصية الدورة.

( مركز مصر الثقافي الإسلامي)

وفي الثالث والعشرين من مارس 2023 ، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مركز مصر الثقافي الإسلامي، بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي يعد إنجازا كبيرا ومن أبرز المشروعات التي جرى إنشاؤها في العاصمة الإدارية بأحدث الإمكانيات العالمية؛ ليكون مركزا بمستوى عالمي؛ يهدف إلى النمو الفكري والثقافي والديني والاجتماعي؛ ليعد من المراكز الثقافية المهمة في مصر وإفريقيا.
ويقع مركز مصر الثقافي الإسلامي، في قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويحده طريق (رقم 11)، والمحور الرئاسي وساحة الشعب من جهة الشمال، وطريق محمد بن زايد الشمالي من جهة الجنوب، على هضبة بارتفاع 24 مترا.
وأقيم المركز على مساحة كبيرة، تضم مسجدا (مسجد مصر)، الذي حصل على شهادات (جينيس) للأرقام القياسية، كأكبر منبر في العالم، وأثقل "نجفة" داخل المسجد.

( العناني مرشحا لليونسكو )

وكانت أبرز الأحداث الثقافية أيضا في العام 2023 ، اعتماد مجلس وزراء الخارجية العرب في السادس من شهر سبتمبر ، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري السابق، مرشحًا عربيًا لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو للفترة من 2025 - 2029 بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في أبريل من العام نفسه ، عن ترشيح العناني للمنصب الدولي الثقافي الأرفع.
وأجمع مفكرون ومثقفون عرب، على أن حلم الوطن العربي في قيادة منظمة اليونيسكو أصبح قريب المنال بعد التوافق على مرشح عربي واحد للتنافس على رئاسة المنظمة الأممية في دورتها الجديدة، خلفًا للمديرة العامة الحالية لليونسكو الفرنسية أودري أزولاي، التي تنتهي فترة ولايتها الثانية في عام 2025.مشيرين إلى أن هذا الترشيح يأتي تقديرًا لدور مصر القومي والثقافي العريق، الأمر الذي يؤهله لأن يضع خبراته في خدمة المنظمة وأهدافها وتحقيق طموحات الدول الأعضاء جميعها، وعلى رأسها الدول العربية.
وبهذا الإجماع العربي، تقترب فرصة العالم العربي في تبوؤ المنصب الأممي الرفيع بما لهم من تاريخ وإرث ثقافي ممتد عبر أعماق التاريخ ، فيما تكتسب هذه الخطوة أهمية بالغة بالنظر إلى العلاقات الوثيقة التي تربط مصر و" يونيسكو" وتمتد إلى أكثر من 75 عامًا، حيث كانت مصر ضمن أول 20 دولة صدّقت على تشكيل المنظمة، واحتفظت بعضوية مجلسها التنفيذي منذ عام 1946، باستثناء مرات قليلة، كما تحتضن مكتب اليونسكو في القاهرة منذ عام 1947، والذي يعمل ضمن منظومة تتكون من 52 مكتبًا ميدانيًا منتشرة للمنظمة في أنحاء العالم.

( المؤتمر الأدبي )

ومن أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الثقافية أيضا ، تنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات المؤتمر الأدبي لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي في دورته الثالثة والعشرين "دورة الروائي الراحل حمدي أبو جليل"، تحت عنوان "الفعل الثقافي في زمن التحولات".
وانتهت اللجنة إلى توصيات عامة تمثلت في تأكيد موقف أدباء مصر بالوقوف وراء القيادة السياسية والجيش المصري في كل ما يتخذه في شأن الحفاظ على الأمن القومي المصري.


(اتحاد الكتاب وجوائز الدولة)
ويأتي على رأس الأحداث الثقافية المهمة ، ترشيح اتحاد كتاب مصر عدد من الرموز الفكرية والأدبية والشعرية لنيل جوائز الدولة في المجالات الثقافية. 
ورشحت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر الشاعر الكبير "أدونيس" لنيل جائزة النيل العربية ويعد علي أحمد سعيد إسبر الشاعر السوري المشهور باسم أدونيس، أول أديب عربي يفوز بجائزة جوته، قدم كثيرا من الأعمال المشهورة ويُعتبر من أهم شعراء هذا العصر، حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة وأهمها جائزة الإكليل الذهبي، بالإضافة إلى ترشيح النقاد الدائم لاسمه للحصول على جائزة نوبل للأدب.
كما تم ترشيح الشاعر الكبير محمد ابراهيم أبو سنة لجائزة النيل في الآداب ولد الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة عام 1937 فى قرية «الودى» التابعة لمركز الصف بالجيزة، وتخرج فى كلية الدراسات العربية عام 1964، وعُين محررًا في الهيئة العامة للاستعلامات، ثم مشرفًا على البرامج الإذاعية والنقدية بإذاعة القاهرة، وتدرج في وظائفه إلى أن صار مديرا لإذاعة البرنامج الثقافي، قبل الإحالة إلى المعاش.

( مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي )

ويعد مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي من أبرز الأحداث الثقافية التي شهدتها مصر ، حيث انطلقت فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، بمدينة شرم الشيخ، تحت شعار "المسرح من أجل الإنسانية"، وتحمل الدورة اسم الدكتورة سميرة محسن.
وانطلقت الفعاليات دون احتفالات تضامنًا مع أهالي غزة، واكتفت إدارة المهرجان بالكلمات، وعرض فيلم تسجيلي عن مسيرة الفنانة سميرة محسن، والتي تحمل الدورة الثامنة اسمها، وتضمن الفيلم مشوارها الفني منذ بدايتها في المسرح والتلفزيون والسينما، وضم أهم الأعمال التي قدمتها، وجرى الإعلان عن مسابقات المهرجانات من خلال فيلم تسجيلي، وأيضًا الإعلان عن الذين سيجري تكريمهم خلال فعاليات حفل الافتتاح والختام.

( أهم إصدارات الثقافة)

وخلال العام ، صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة، كتاب "حقوق وحريات اللاجئين في ضوء التشريعات الدولية والشريعة الإسلامية"، للكاتب والمؤلف المصري الدكتور نزيه محمد القلاوي، وتقديم فقيه القانون الدولي الدكتور السفير أحمد محمد رفعت رئيس جامعة بني سويف وسفير مصر في اليونيسكو سابقا.
"حقوق وحريات اللاجئين في ضوء التشريعات الدولية والشريعة الإسلامية"، يعد المؤلف الرابع للكاتب الدكتور نزيه محمد القلاوي، استاذ القانون الدولي العام والمنظمات الدولية بكلية الحقوق جامعة القاهرة فرع الخرطوم وعضو اتحاد الكتاب وعضو الجمعية المصرية للقانون الدولي وعضو الهيئة العدلية الدولية لتسوية المطالبات والتحكيم.
واستطاع هذا الكتاب أن يضيف الكثير إلى المعرفة الإنسانية ويأخذ مكانه بقوة إلى المكتبة القانونية، وهذا يرجع إلى أهمية القضايا والآراء التي رصدها المؤلف بكل دقة ويعالجها بكل موضوعية، ملتزما بمنهجيه عالية في التناول والعرض والتحليل.
ويشمل المؤلف أربعة فصول عرضت في مجملها للجوانب المختلفة ذات الصلة لشئون اللاجئين أوضاعهم، وذلك على المستويين النظري والتطبيقي ودور مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، كما تناول المؤلف حقوق وحريات اللاجئين في ضوء الشريعة الإسلامية.
ويكتسب الكتاب مشروعية تأليفية من خلال هذا التنوع الثرى من القضايا والأحداث والأحكام التي تناولها الباحث، مما جعل كتابه يتصف بثقافة قانونية رفيعة.
ويعد الكتاب إضاءة جادة وكاشفة لرؤى ثقافية قانونية واجتماعية من موضوع من أهم الموضوعات التي تشغل المجتمع الدولي والإقليمي والمحلى، مما يجعل للكتاب قيمة معرفية جادة في الدراسات القانونية الدولية والاجتماعية.

(مسرح السامر ونوادي المسرح)

وشهد مسرح السامر بالعجوزة انطلاق ملتقى عروض نوادي المسرح المتميزة، والذي يشارك فيه أفضل 5 عروض مسرحية تم تقديمها في الدورة ال 30 من المهرجان الختامي لنوادي المسرح "دورة الكاتب الكبير أبو العلا السلاموني".
بينما قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عروض "نوادي المسرح" في الموسم الجديد، والتي يُقدم من خلالها مجموعة من العروض المسرحية من مختلف أقاليم مصر، لعدد من الشباب المبدعين حيث وقع الاختيار على 163 عرضا مسرحيا على مستوى الأقاليم الثقافية الستة، ضمن خطة نوادي المسرح للعام 2023 - 2024، عقب انتهاء لجان التحكيم من مشاهدة مشاريع النوادي.


(أسبوع سينما فلسطين)
وخلال العام ، نظم قطاع صندوق التنمية الثقافية عروض أسبوع السينما الفلسطينية بالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر بسينما الهناجر بساحة الأوبرا ويعد أسبوع سينما فلسطين الموضوع الشاغل محليا ودوليا ولكون مثل هذه العروض سواء المعنية بالقضية الفلسطينية بشكل خاص أو بالسينما العربية بشكل عام.
وأسبوع سينما فلسطين يؤكد دعمنا الدائم -ولو بشكل معنوي- لإخواننا في قطاع غزة وفي الأراضي المحتلة.

(المعرض التشكيلي "مصر أد الدنيا ")

وخلال العام الجاري ، تم تنظيم المعرض الفني "مصر أد الدنيا"، بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية بالقاهرة ، ويقام المعرض بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية لإلقاء الضوء على الإنجازات والتحولات الإيجابية التي شهدتها مصر فى ظل رؤية 2030، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في كافة المجالات بالجمهورية الجديدة. 
ويعد المعرض بمثابة منصة ل 121 فنانا تشكيليا من المؤثرين في الحركة الفنية في مصر، لعرض تجاربهم الفنية وخبراتهم المشتركة التي تعكس الهوية المصرية، وتعبّر عن التحديات التي تواجهها الدولة لتحقيق خطة التنمية الشاملة في المجالات الثقافية، والفنية، وغيرها وذلك من خلال الاستعانة بالتقنيات والخامات والأساليب الفنية المتنوعة.

(وفاة الشاروني )
وخلال العام ، رحل عن عالمنا الكاتب ورائد أدب الأطفال يعقوب الشاروني بعد مسيرة حافلة من العطاء والإبداع في مجال الطفولة والإبداعات المقدمة لهم.
يعد يعقوب الشارونى من رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي، ومن أهم مؤلفاته «سر الاختفاء العجيب»، و«مفاجأة الحفل الأخير»، و«مغامرة البطل منصور»، و«الرحلة العجيبة لعروس النيل»، وفى عام 1998 صدرت له عشرة مُجلدات تضم ألف حكاية بعنوان «ألف حكاية وحكاية».
وكانت اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 55، قد اختارت الكاتب يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل، ومن هنا سوف نستعرض في نقاط تفاصيل عن شخصيته وأبرز مهامه الثقافية.

(الفائزون بجائزة طه حسين الدولية)

ومن أبرز ما شهدته الساحة الثقافية ، إعلان اتحاد الكتاب أسماء الفائزين حيث فاز بجائزة طه حسين كل من المفكرة المصرية الدكتورة يمنى طريف الخولي من مصر ، بينما فاز بالجائزة من خارج مصر المفكر الأمريكي بيتر جران.
ويتشكل مجلس أمناء للجائزة من سبعة من النقاد والمفكرين والشخصيات العامة برئاسة رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بصفته وتستمر عضوية مجلس الأمناء لمدة 3 سنوات. ويمكن أن تمد الفترة لمدة ثلاثة سنوات أخرى ولا يحق لعضو من أعضاء مجلس الأمناء أن يترشح للجائزة إلا بعد مرور سنة على خروجه من المجلس ومن حق مجلس الأمناء أن يرشح بنفسه شخصيات فكرية خضعت أعمالها لدراسة وتصنيف من أمانة الجائزة.


(مستجدات الفكر بين الشرق والغرب)

ونظمت جامعة القاهرة محاضرة تذكارية عن "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب" ألقاها رئيس رابطة الجامعات الإسلامية الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى حيث أكد أن الفكر الإنساني مستمر في حراكه وتغيراته وأن هذا الفكر الإنساني ليس مقدسا وأن الفكر الإنساني مادام حيا يقظا فإنه سيكون يوميا أمام معلومة جديدة ووقائع مدهشة بل وربما صادمة.
وشدد على ضرورة الحوار بين الغرب والشرق فيما يمكن الحوار فيه للوصول إلى نقاط التقاء وأن من يقوم بالحوار المؤسسات الرسمية والأهلية والجامعات وكبرى المنصات الأكاديمية.

(الاحتفاء باللغة العربية)
وفي الشهر الأخير من العام 2023 ، جرى الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر ، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة فى ديسمبر عام 1973، بإدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل فى الأمم المتحدة.
ولأهمية اللغة العربية التي تعد جزءا من ثقافتنا وهويتنا التي تسعى الدولة جاهدة لحمايتها والحفاظ عليها، كان لوزارة الثقافة دور مهم في الحفاظ على اللغة العربية وتشكيل وعى الشباب للارتقاء بها وتذوق مفرداتها وفنونها، من خلال مجموعة من الفعاليات، منها اطلاق ملتقى القاهرة الدولي للخط العربي في العاشر من شهر أكتوبر 2023 ، والذي جاء إطلاقه للتأكيد على هويتنا العربية والإسلامية.
ويأتي الخط العربي في مقدمة الفنون الراسخة باعتباره أحد أهم مكونات هويتنا العربية والإسلامية الأصيلة القادرة على التواصل مع الآخر، وإحداث الأثر الإيجابي لتقديم رؤية ثقافية جديدة ، ذات مضمون ثقافي قادر على إثراء مرحلة ما بعد ثورتي (25 يناير و30 يونيو) بزخم ثقافي وفنى نابع من التراث والحضارة المصرية العريقة.
وسعت وزارة الثقافة، إلى أدراج الخط العربي في قائمة التراث غير المادي في اليونسكو، وبالفعل تم إدراجه، من أجل الحفاظ عليه. 
ونجحت الجهود المصرية، بالتعاون مع 10 دول عربية أخرى، في تسجيل "الفنون والمهارات المرتبطة بالنقش على المعادن… النحاس والفضة والذهب"، ضمن القوائم التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو، ليصل بذلك عدد العناصر المصرية المسجلة على "قوائم التراث الثقافي غير المادي" إلى 8 عناصر.
ويعد هذا الإنجاز نتاج ملف مشترك بين إحدى عشرة دولة عربية هي: "مصر- السعودية- الجزائر- المغرب- العراق- فلسطين- السودان- السعودية- تونس- اليمن- موريتانيا"، حيث عملت هذه الدول معًا على مدار عامين، بتنسيق من -المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"-، لإعداد ملف الترشيح، الذي روعي خلاله إبراز التنوع الثقافي، الذي يحظى به التراث الثقافي غير المادي، في منطقتنا العربية، والذي حرصت الأجيال على تناقله، والحفاظ عليه عبر آلاف السنين.

عاجل