رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الأهلي: ودائع العملاء تتخطى 3.6 تريليون جنيه في 2023

نشر
البنك الأهلي
البنك الأهلي

اختتم البنك الأهلي المصري عام 2023 بتحقيق نجاحات في مختلف مجالات الأعمال بما يتماشى مع استراتيجية البنك المركزي المصري ورؤية مصر 2030.


وأظهرت القوائم المالية للبنك هذا العام ارتفاع إجمالي محفظة ودائع العملاء لتتخطى 3.6 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2023 بحصة سوقية تخطت 36% بنهاية أغسطس 2023 ، كما بلغ عدد عملاء البنك نحو 19.8 مليون عميل ، حيث يستهدف الوصول إلى كافة فئات وشرائح المجتمع مع التركيز بشكل كبير على استقطاب العملاء من شريحة الشباب.


وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري ، في بيان صادر عن البنك ، إن البنك احتفل هذا العام بمرور 125 عاما على تأسيسه الذي يوافق الخامس والعشرين من يونيو عام 1898 حاملاً سجلا تجاريا رقم(1)حيث قام بهذه المناسبة بإصدار طابع وعملة تذكارية تماشيا مع الهوية المؤسسية للبنك حاملا اسم وشعار البنك لتخليد ذكرى تأسيسه.


وأشار عكاشة إلى أنه تم افتتاح فرعين للبنك بالإسكندرية هما (طوسون) و(قصر فيني) ؛ بعد إجراء عمليات إعادة تأهيل لهما بوصفهما ضمن المباني التراثية للبنك..مؤكدا على أن خطة البنك الأهلي المصري ترتكز على إعادة توظيف العديد من مبانيه التراثية ذات المكانة الثقافية والتاريخية مع الحفاظ على الطابع المميز لتلك المباني وهو ما تم مراعاته في تطوير عدد من فروع البنك التراثية مثل الفرع الرئيسي بشارع شريف وفروع محمد فريد وثروت والموسكي وغيرها.

الشمول المالي

وقال : إن استراتيجيات البنك تعتمد على تعزيز الشمول المالي من خلال طرح منتجات جديدة لخدمة كافة شرائح المجتمع وكذا المشاركة في تمويل المشروعات القومية في مختلف المجالات التي تهدف لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتساعد على خفض معدلات البطالة، وكذا ترسيخ مبدأ الاستدامة في الأنشطة الأساسية للبنك، وتعزيز تجربة العملاء الرقمية من خلال الاستفادة من آليات الذكاء الاصطناعي.


وأشار عكاشة إلى استهداف البنك الأهلي المصري الوصول بالخدمات المصرفية إلى أكبر عدد من المواطنين في شتى محافظات الجمهورية خاصة في المناطق غير المشمولة مصرفيا، حيث امتدت شبكة فروع البنك لتصل إلى حوالي 654 فرعا ووحدة مصرفية بنهاية نوفمبر 2023 منها 38 فرعا تعمل بالطاقة الشمسية و60 فرعا لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بجانب 6733 ماكينة صرف آلي تشمل 1228 ماكينة صرف آلي مجهزة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة البصرية و34 ماكينة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة الحركية، بما يرسخ مبدأ الاستدامة من خلال تقديم الخدمات المصرفية لكافة شرائح المجتمع وهو ما يتم وفقا ودراسة احتياجات العملاء.


وأكد حرص البنك على التواجد الخارجي الفعال ، حيث توجد فروع له في معظم دول العالم من بينها المملكة المتحدة والسودان (الخرطوم) وجنوب السودان (جوبا) بجانب فروع بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وشنغهاي بالصين ومكاتب تمثيل في كل من جوهانسبرج بجنوب إفريقيا ودبي بدولة الإمارات وأديس أبابا بإثيوبيا بالإضافة إلى شبكة ضخمة من المراسلين في مختلف أنحاء العالم (أوروبا - الولايات المتحدة - أستراليا - كندا - الشرق الأقصى - أفريقيا - الخليج العربي).


وعلى صعيد العلاقات الدولية..استضاف البنك الأهلي المصري اجتماعات تحالف بنوك الصين والدول العربية في مصر والتي أقيمت تحت رعاية حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري وذلك بمشاركة عدد من قيادات بنك التنمية الصيني وعدد من كبار مسئولي البنوك المؤسسين لرابطة البنوك العربية الصينية ؛ بهدف تعزيز التكامل في مجالات الأعمال المصرفية وتبادل الآراء والأفكار حول أفضل السبل لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار المختلفة والتمويل بين كافة البنوك المشاركة في ضوء سعي الدول العربية الدائم إلى تشجيع وزيادة الاستثمارات مع دولة الصين.


كما أبرم البنك اتفاقية مع مكتب أبو ظبي للصادرات "أدكس" التابع لصندوق أبوظبي للتنمية لفتح خط ائتمان بقيمة 100 مليون دولار أمريكي ؛وذلك بهدف تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وتشجيع الشركات الوطنية على تصدير منتجاتها من السلع والخدمات وتعزيز تواجدها في السوق المصري.


ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري يحيي أبوالفتوح : إن محفظة التجزئة المصرفية ارتفعت إلى 287 مليار جنيه في نوفمبر 2023 بمعدل نمو 26% مقارنة بالعام السابق والتي استهدفت كافة شرائح المواطنين من محدودي ومتوسطي وكذا فوق متوسطي الدخل كما بلغ عدد البطاقات مسبقة الدفع القائمة حاليا بالبنك نحو 11.7 مليون بطاقة مدفوعة مقدما منها 10.4 مليون بطاقة ميزة مسبقة الدفع إضافة إلى نحو 5 ملايين بطاقة مرتبات حتى نهاية نوفمبر2023 كما ارتفع عدد بطاقات الخصم المباشر لتصل إلى 7.4 مليون بطاقة حتى نهاية نوفمبر 2023.
 

وأضاف أبوالفتوح : أن البنك حريص على توفير العديد من المنتجات الإدخارية للعملاء بما يناسب احتياجاتهم حيث أطلق "وثيقة معاش بكرة بالدولار" بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات الحياة والذي يعد أحد أهم الاتفاقيات التي تم توقيعها في قطاع التأمين البنكي الذي أصبح واحداً من أهم الاستراتيجيات لتحقيق طفرة كبيرة في منتجات التأمين.


وأكد قدرة البنك الأهلي المصري على منح تمويلات للعملاء تخدم المشروعات القومية الكبرى وكذلك المشروعات بمختلف القطاعات التي تنعكس على تحقيق التنمية الاقتصادية للدولة..مشيرا إلى وصول محفظة قروض الشركات إلى نحو 2 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2023 .


ووقع البنك الأهلي المصري والبنك الصيني للتنمية وشركة حدائق لإدارة الحدائق والمنشآت الترفيهية بروتوكول تعاون بهدف منح تمويل استثماري طويل الأجل بمبلغ 832 مليون جنيه ؛ بغرض تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة.


واستمر البنك الأهلي المصري في تحقيق نتائج متميزة في مجال القروض المشتركة على الصعيدين المحلي والدولي ، حيث استطاع البنك الأهلي إدارة 19 صفقة تمويلية وهو أكبر عدد صفقات تم إدارتها وتسويقها على مستوى قارة أفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية بلغت نحو 160 مليار جنيه حتي الربع الثالث من عام 2023 كما حصل البنك على 22 جائزة دولية من EMEA Finance أهمها أفضل بنك في مجال القروض المشتركة وأفضل بنك في مجالي تمويل المشروعات والتمويل الهيكلي بالإضافة إلى مجال إعادة الهيكلة.

عاجل