رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد التخطيط يستضيف محمود محيي الدين لمناقشة «الحروب والديون والعملة الصعبة»

نشر
محمود محيي الدين
محمود محيي الدين

يناقش الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ورائد الأمم المتحدة السابع رفيع المستوى المعني بتغير المناخ، "الحروب والديون والعملة الصعبة"، غدا الأربعاء، في حلقة ضمن المحاضرة العامة السابعة للموسم الثقافي 2023 التي يعقدها كل من صالون معهد التخطيط القومي والجمعية العربية للبحوث الاقتصادية.


ويدير الحلقة رئيس معهد التخطيط القومي الدكتور أشرف العربي بحضور نخبة من أساتذة المعهد والخبراء والصحفيين المتخصصين.

وخلال المحاضرة، يسلط الدكتور محمود محيي الدين، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ورئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية ورئيس جمعية الشرق الأوسط الاقتصادية، الضوء على قضية الحروب والديون والعملة الصعبة، في ظل ما يشهده العالم من حروب وصراعات مسلحة لم يشهدها منذ وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، بتداعياتها الاقتصادية والسياسية الإقليمية والعالمية وسط مخاوف متنامية من توسع دائرة تلك الحرب؛ ومع توالي الصراعات الجيوسياسية وتدهور الثقة بالنظام الدولي هناك نذر بصراعات مسلحة أكثر انتشارا وحروب أكثر دمارا مع زيادة حدة الاستقطاب الدولي.


وقد اختير موضوع النقاش بالحلقة بعد أن لاقى حديث الدكتور محمود محيي الدين عن الحروب والديون والعملة الصعبة في سلسلة من المقالات صدى واسعا واهتماما كبيرا على المستووين المحلي والدولي من قبل الخبراء والمحللين والكتاب والإعلاميين، بفضل شمولية رؤيته والأطروحات التي يقدمها للفهم الواسع لتلك القضايا.


وتسعى هذه الحلقة للإجابة على مجموعة من التساؤلات منها: هل سيستمر الدولار في هيمنته في هذا العالم المضطرب شديد التغير؟ وأثر الحروب والديون وأداء الاقتصاد الكلي في مكانة الدولار العالمية كعملة صعبة، وأثر التغيرات المفاجئة في الاقتصاد الدولي بأعبائها على أسواق المال والاستثمار؟ وهل ستتراجع أسعار الفائدة لمستوياتها التي اعتاد صناع القرار وعموم الناس عليها قبل موجة ارتفاعاتها الأخيرة؟ وتأثير تكنولوجيا المعلومات في تطوير العملات الرقمية سواء الخاصة المشفرة، وغيرها من القضايا والموضوعات المهمة.

عاجل