رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جسر جوي وأسلحة بمليارات.. مفاجأة صادمة بشأن مساعدات أمريكا لإسرائيل لضرب غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مفاجأة صادمة بشأن حجم المساعدات الأمريكية لتل أبيب منذ بدء الحرب في قطاع غزة، في 7 أكتوبر الماضي.

وبحسب الصحيفة الإسرائلية، شملت المساعدات طائرات وسفن شحن أمريكية حملت على متنها أعداد هائلة من الأسلحة والذخائر في دعم غير مشروط من الرئيس الأمريكي جو بايدن على الرغم من الدعوات الداخلية في حزبه لتقنين المساعدات.

ومنذ بداية الحرب، وصلت 230 طائرة و20 سفينة شحن أمريكية، تحمل مساعدات عسكرية إلى إسرائيل.

 40 مليار شيكل

وسلم الجسر الجوي الأمريكي لاسرائيل أكثر من 10 آلاف طن من الأسلحة والمعدات العسكرية، وتقول وزارة الدفاع الاسرائيلية، إنها قامت بمشتريات إضافية بقيمة 40 مليار شيكل (حوالي 2.8 مليار دولار) من الولايات المتحدة.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 20915 شهيدا و54918 جريحا منذ 7 أكتوبر.

وتابعت الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال ارتكبت 18 مجزرة أدت إلى استشهاد 241 وإصابة 382 خلال الـ24 ساعة الماضية.

وطالبت الصحة الفلسطينية المؤسسات الأممية بحماية مجمع ناصر الطبي في خان يونس وحماية الطواقم الطبية والجرحى والمرضى وآلاف النازحين.

 

,قال مسؤولان إسرائيلي وأمريكي، إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، سيصل العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الثلاثاء، لعقد اجتماعات في البيت الأبيض، ووزارة الخارجية بشأن "خطط تهدئة وتيرة حرب غزة، والانتقال إلى عملية عسكرية منخفضة الكثافة"، بحلول نهاية يناير المقبل، حسبما نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي.

20 ألف فلسطيني

وتتعرض إسرائيل لضغوط من أقرب حلفائها، الولايات المتحدة، لتقليص حملتها العسكرية على غزة، والحد من عدد الضحايا المدنيين في الحرب التي تشنها منذ 7 أكتوبر الماضي، والتي أودت حتى الآن بحياة أكثر من 20 ألف فلسطيني.

وذكرت "بلومبرج"، أن بايدن وكبار مسؤوليه، يمارسون "ضغوطاً متزايدة" على إسرائيل لتغيير مقاربتها للحرب.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأسبوع الماضي، إن الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل "يجب أن تتحول من مرحلة الهجمات واسعة النطاق إلى مرحلة العمليات الأكثر دقة" لتقليل عدد الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين.

 

 

عاجل