رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر الذهب يقترب من مستوى قياسي مع توقع خفض الفائدة الأمريكية

نشر
الذهب
الذهب

صعد سعر الذهب مع انطلاق الأسبوع الأخير من عام 2023، حيث يتطلع المتداولون إلى خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في عام 2024، فضلاً عن ضعف الدولار الأمريكي.

اقترب سعر الذهب من مستوى قياسي مرتفع، متجهاً نحو تسجيل أول زيادة سنوية له في ثلاث سنوات، حيث عززت البيانات التي تظهر تراجع ضغوط الأسعار الأمريكية التوقعات بخفض أسعار الفائدة عدة مرات في 2024.

أظهر تقرير الأسبوع الماضي أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يعد المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، ارتفع بشكل طفيف جداً الشهر الماضي، وكاد أن يلامس المستوى المستهدف من صناع السياسة النقدية عند 2%.

تتوقع أسواق المقايضات الآن بنسبة تزيد عن 80% خفض الفائدة الأمريكية بحلول مارس المقبل، وهو ما قد يصب بدوره في صالح الأصول التي لا تقدم فائدة مثل الذهب، رغم أن بعض مسؤولي البنك المركزي استبعدوا احتمال التيسير النقدي في وقت مبكر.

ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.6% إلى 2064.45 دولار للأونصة عند الساعة 6:33 صباحاً بتوقيت لندن، بعد صعوده 1.7% الأسبوع الماضي، وأغلق عند مستوى قياسي بلغ 2072.22 دولار في الأول من ديسمبر الجاري، فيما انخفض مؤشر بلومبرج للدولار الفوري بنسبة 0.1%، وارتفعت أسعار الفضة والبلاديوم، بينما استقر البلاتين.

عاجل