رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استقرار الأسهم الآسيوية مع ارتفاع جماعي للعملات

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم تتغير أسعار غالبية الأسهم الآسيوية، فيما ارتفعت العملات في المنطقة وسط تداولات حذرة وانخفاض السيولة مع إغلاق بعض الأسواق لقضاء العطلات.

انخفضت المؤشرات القياسية للبر الرئيسي للصين عند الفتح، وكان تداول الأسهم اليابانية مستقراً، بينما كانت الأسواق الأخرى بما في ذلك هونج كونج ونيوزيلندا وأستراليا مغلقة، وحقق مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" سلسلة مكاسب استمرت ثمانية أسابيع يوم الجمعة - وهي الأطول منذ أكثر من خمس سنوات بفضل وجود مؤشرات على تراجع ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة، كما شهدت عقود الأسهم الأمريكية وسندات الخزانة تغيراً طفيفاً في التعاملات الآسيوية.

وارتفعت العملات الآسيوية الناشئة مثل الوون الكوري الجنوبي والرينجيت الماليزي مع تراجع الدولار للجلسة الثالثة على التوالي.

يستعد البعض في "وول ستريت" لتحقيق المزيد من مكاسب الأسهم في المستقبل، مع استقبال ما يسمى بـ"ارتفاع سانتا كلوز" - وهو اتجاه موسمي حيث تميل الأسهم إلى الصعود في الأيام القليلة الأولى من العام الجديد.

وكتب لويس نافيلييه من شركة "نافيلييه آند أسوشيتس": "إن سردية الهبوط الناعم هي المسيطرة بالكامل، فالاقتصاد يظل قوياً بينما يواصل التضخم اتجاهه نحو الانخفاض"، ويتوقع المستثمر المخضرم في أسهم النمو أن ينتهي العام عند أعلى مستوياته، وأضاف: "الوحيدون الذين سيكون لديهم حظ سيئ هم المراهنون على الهبوط".

توترات البحر الأحمر

استقرت أسعار النفط بعد أن سجلت أكبر تقدم أسبوعي في أكثر من شهرين، مع التركيز على اضطرابات الشحن في البحر الأحمر بعد سلسلة من هجمات الحوثيين على السفن في الممر المائي الحيوي، وتم تداول خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 74 دولاراً للبرميل، بعد ارتفاعه بنسبة 3% في الأسبوع السابق، وهو أكبر ارتفاع منذ أكتوبر.

ومع ذلك، تظل التوترات الجيوسياسية عالقة في أذهان المستثمرين خلال العام الجديد، حيث يبدو أن التوترات في الشرق الأوسط تتجه نحو الصعود، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن إسرائيل ستدفع ثمن مقتل قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني في غارة جوية على دمشق أمس الإثنين، واتهمت الولايات المتحدة إيران في مطلع الأسبوع بالهجوم على ناقلة نفط في المحيط الهندي.

اقتصاد اليابان

وفي سياق آخر، ظلت سوق العمل في اليابان ضيقة نسبياً في نوفمبر، مما أدى إلى استمرار الضغط على أصحاب العمل لزيادة الأجور من أجل ملء الوظائف، وأظهر تقرير منفصل صادر عن وزارة الداخلية أن معدل البطالة استقر عند 2.5% الشهر الماضي.

تم تداول مؤشر "توبيكس" (Topix) القياسي ضمن نطاقات ضيقة بعد خطاب محافظ بنك اليابان كازو أويدا أمس الإثنين، والذي أشار إلى أنه ليس في عجلة من أمره لإنهاء السياسة النقدية التيسيرية الفائقة.

قال هيديوكي إيشيغورو، كبير الاستراتيجيين في شركة "نومورا" لإدارة الأصول: "مع وجود مؤشر نيكاي 225 عند مستويات مرتفعة، فمن المرجح أن تؤثر عمليات البيع (إما لجني الأرباح أو وقف الخسائر) على الاتجاه الصعودي".

في عالم الشركات، ارتفعت أسهم الألعاب الصينية بعد أن أعلن عدد من الشركات عن خطط لإعادة شراء أسهمها الخاصة في أعقاب الهزيمة الناجمة عن أنباء القيود الحكومية الأخيرة على الصناعة.

مرونة النمو في أمريكا

وانتعشت الأسواق العالمية في الأشهر الأخيرة، حيث يراهن المتداولون على أن البنوك المركزية الكبرى بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي ستخفض أسعار الفائدة بقوة في العام المقبل مع انخفاض التضخم، وتراجعت عائدات السندات بينما يقترب مؤشر "إس آند بي 500" من مستوى قياسي جديد.

أظهرت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي علامات على مرونة النمو في الولايات المتحدة، في حين ارتفع مؤشر التضخم الأساسي المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي بالكاد في نوفمبر، وأظهرت تقارير إضافية يوم الجمعة أن المستهلكين أصبحوا مقتنعين أيضاً بأن التضخم في أكبر اقتصاد في العالم يسير على المسار الصحيح على الرغم من التعافي الصعب في سوق الإسكان.

ساعد ذلك في تعزيز توقعات المستثمرين بتخفيضات مبكرة وأعمق في أسعار الفائدة العام المقبل، على الرغم من معارضة العديد من صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي، ويراهن متداولو المقايضة على أن أسعار الفائدة سيتم تخفيفها بأكثر من 150 نقطة أساس في عام 2024، أي ضعف توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

عاجل