رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ليبيا تستأنف التداول في بورصتها بعد توقف دام 9 سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

استأنفت البورصة الليبية، التداول اليوم في مدينتي طرابلس وبنغازي، بعد توقف دام 9 سنوات، بسبب التوترات الجيوسياسية والأمنية التي شهدتها البلاد منذ عام 2014، وذلك بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية.

بدأت بورصة ليبيا نشاطها في عام 2006، وتوقفت عن التداول لمدة عام بعد سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، وأوقفت البورصة نشاطها مرة أخرى، خلال الحرب الأهلية بين الفصائل المسلحة المتنافسة على السلطة في عام 2014.

 

رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، قال خلال مراسم الافتتاح اليوم، إن عودة العمل في البورصة تساهم في تخفيف الأعباء عن اقتصاد الدولة، مضيفاً أن الحكومة ستقدم الدعم الكامل ليتمكن السوق من تأدية مهامه، وليكون في مصاف الأسواق العالمية، بحسب تعبيره.

حتى ديسمبر 2022، بلغ الدين المحلي الليبي نحو 155 مليار دينار (31.7 مليار دولار). يبلغ حجم إنتاج ليبيا من النفط نحو 1.25 مليون برميل يومياً، مع خطط حكومية للوصول إلى مليوني برميل خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب محمد عون، وزير النفط والغاز الليبي في مقابلة مع "الشرق" في وقت سابق من الشهر الجاري.

 

إدراج 8 شركات في بورصة ليبيا


قال لامين هامان المستشار الإعلامي في سوق الأوراق المالية إن من بين 10 شركات تم إدراج 8 شركات في جدول تداولات اليوم، لكن 3 منها فقط بدأت التداول، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة سوق المال الليبي بشير عاشور في البيان: "نسعى لإحداث نقلة نوعية في السوق، رهناً باستقرار وتطور قطاعات الدولة".

في أغسطس الماضي، عاد مصرف ليبيا المركزي مؤسسة سيادية موحدة، بعد 9 سنوات من الانقسام أيضاً بسبب الاضطرابات السياسية في البلاد.

عاجل