رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نتنياهو بعد تفقد غزة: الحرب لم تقترب من نهايتها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه توجه إلى قطاع غزة الإثنين، مؤكدا "تكثيف" القتال ضد حركة حماس.

وقال نتنياهو في اجتماع كتلة الليكود في البرلمان الإسرائيلي: "أنا الآن عائد من غزة. نحن لا نتوقف، نواصل القتال وسنكثفه في الأيام المقبلة وسيكون قتالا طويلا ولم يقترب من نهايته"، وفق بيان أصدره الحزب.

ونفى رئيس الوزراء الإسرائيلي ما وصفها بـ"تكهنات إعلامية خاطئة"، بأن حكومته قد تدعو إلى وقف القتال ضد حركة حماس.

وقال: "لسنا بصدد التوقف. نحن مستمرون في القتال".

 

ارتفاع استهلاك الخمور والإسرائيليون يسقطون في فخ الإدمان

 

يبدو أن التداعيات الكبيرة لعملية "طوفان الأقصى"، والتي يرجع تاريخها إلى السابع من أكتوبر الماضي، لم تقتصر على العدوان العسكري، الذي يشهده قطاع غزة، وإنما تمتد إلى تأثيرات مباشرة على سلوك الإسرائيليين، في ظل مخاوف كبيرة جراء تكرار مثل هذه العمليات، مع عجز حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن التعامل معها.

ففى تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، كشف عن دراسة تؤكد ارتفاعا كبيرا في عدد الإسرائيليين الذين يستخدمون الحبوب المنومة والحشيش والكحول والأدوية المسببة للإدمان منذ العملية، وهو ما يحمل آثارا عقلية بعيدة المدى على الإسرائيليين.

 

عملية طوفان الأقصى

 

ورصدت الدراسة ارتفاعا ملحوظا في استهلاك المواد المسببة للإدمان بعد بداية الحرب، حيث أشار 16% من المشاركين إلى زيادة طفيفة في تعاطي النيكوتين، بينما أشار 10% إلى زيادة في استهلاك الكحول، وأبلغ 5.5% عن زيادة في تعاطي القنب، كما شهد استخدام العقاقير الطبية التي قد تؤدي إلى الإدمان ارتفاعا كبيرا، مع زيادة استخدام المهدئات بين 11% من المشاركين، والحبوب المنومة بين 10%، ومسكنات الألم بين 8%.

التقرير ليس الأول من نوعه، فهناك تقارير أخرى جاءت لتعكس التداعيات الكبيرة لطوفان الأقصى على الإسرائيليين، منها ما رصدته دراسة أجرتها جامعة يافا، بأن 60% من المجتمع الإسرائيلى بات يعانى من اضطرابات التوتر الحاد، بعد عملية طوفان الأقصى.

وقالت سفيتلانا فيزالينسكى المشرفة على الدراسة من جامعة يافا، لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن المعدل المذكور من حالات التوتر الحاد غير مسبوق عبر مختلف الحروب التى دخلتها إسرائيل.

وأوضحت الدراسة أن المصابين بالتوتر الحاد الذين تعنيهم الدراسة هم من غير المتأثرين مباشرة بالحرب، إذ لم يسقط أحد أقاربهم بين القتلى أو تعرضت ممتلكاتهم للدمار ضمن عملية طوفان الأقصى.

وذكرت الدراسة أن من أعراض التوتر الحاد: "الاكتئاب، والكوابيس، ومحاولات الهروب من الواقع، وأعراض جسدية كتسارع ضربات القلب وكثرة إفراز هرمونات التوتر".

 

عاجل