رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موسم العمرة 1445هـ.. طريقة تبديل الجنيه بالريال السعودي وحدود إتاحته بالبنوك المصرية

نشر
طريقة تبديل الجنيه
طريقة تبديل الجنيه بالريال السعودي وحدود إتاحته بالبنوك

بمناسبة موسم العمرة 1445هـ، تلتزم البنوك المصرية بتوفير الريال السعودي للعملاء الراغبين في السفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة. 

كما تطرح البنوك المصرية الريال السعودي للعملاء بغرض السفر، بحد أقصى ألف دولار للفرد، أو ما يعادله من العملات الأخرى للدولة المسافر لها، مثل اليورو أو الجنيه الإستراليني أو الريال السعودي أو الدينار الكويتي أو الدرهم الإماراتي، أو الريال القطري.

ويمكن تبديل الجنيه بالريال السعودي بغرض أداء مناسك العمرة لموسم 1445 هـ، من خلال عدة طرق، منها:

  • زيارة أحد فروع البنوك المصرية المخصصة لصرف العملات الأجنبية، وتقديم مستندات السفر، مثل جواز السفر وتذكرة الطيران.
  • استخدام خدمة التحويلات المالية عبر الإنترنت، حيث توفر بعض البنوك المصرية هذه الخدمة، والتي تسمح للعميل بتحويل المبلغ المطلوب إلى حسابه البنكي في السعودية.
  • استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم الدولية، والتي يمكن استخدامها لسحب الريال السعودي من أجهزة الصراف الآلي في السعودية.
موسم العمرة 1445هـ

وفيما يلي يرصد «مستقبل وطن نيوز» بعض المعلومات التفصيلية عن حدود إتاحة الريال بالبنوك المصرية وكيفية تبديل العملة بالريال السعودي:

حدود إتاحة الريال السعودي بالبنوك المصرية:

تعمل البنوك على تدبير الريال السعودي للعملاء بما يعادل ألف دولار لكل عميل بشرط توافر أوراق السفر، ويمكن أن يزيد المبلغ المدبر إلى 10 آلاف دولار، ولكن بعد موافقة مدير الفرع وحسب حالة كل عميل.

كما توجه بعض البنوك عملاءها لشراء العملة بهدف العمرة من شركات الصرافة التابعة لها والمنتشرة فروعها على مستوى الجمهورية، مثل شركة الأهلي للصرافة التابعة للبنك الأهلي، أو شركة مصر للصرافة التابعة لبنك مصر، وذلك بهدف تخفيف ضغط الزحام داخل الفروع، فضلا على المرونة في الصرافات.

ولا يقتصر دور البنوك في تدبير العملة لعملائها على مرحلة ما قبل السفر فقط، ولكنها تتيح ذلك بعد السفر أيضا والوصول إلى الملكة السعودية، (أو أي دولة أخرى في غير حالة العمرة) من خلال استخدام البطاقة المصرفية المرتبطة بحساب التوفير، أو كارت الائتمان.

الريال السعودي

ولكن توفير البنوك السحب النقدي من خلال كارت الحساب البنكي الخاص بالعميل يكون مقابل عمولة تتراوح بين 6% إلى 7% على إجمالي المعاملة مقابل تدبير عملة أجنبية، واستخدام ماكينة تابعة لبنك آخر، بالإضافة إلى فرض رسوم تصل إلى 50 جنيها على كل سحبة تتم بغض النظر عن حجم المعاملة.

كما تسمح البنوك لعملائها بالدفع الإلكتروني للمشتريات من خارج مصر باستخدام كارت الحساب المصرفي مقابل خصم عمولة 3% على إجمالي المعاملة وهي رسوم تدبير عملة نتيجة وجود مقاصة بين الجنيه وعملة الدولة المتواجد بها العميل.

الريال السعودي

ويقدم «مستقبل وطن نيوز» حدود تدبير الريال السعودي للعملاء بهدف قضاء رحلة العمرة وحدود وعمولة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM خارج مصر في عدة بنوك عاملة في مصر:

يسمح بنك «أبوظبي الإسلامى – مصر»، وبنك القاهرة بتدبير ما يعادل 1000 دولار للمسافرين بما يوازي 3700 ريال سعودى.

وتباينت قيمة الريال السعودي أو الدولار المتاح للمقبلين على أداء فريضة العمرة لتصل إلى 3700 ريال للعملاء ولغير العملاء بالبنك الأهلي بموجب صورة جواز السفر والتأشيرة وتذكرة الطيران، كما بلغت 3700  ريال سعودى لعملاء بنك مصر و1500 ريال لغير العملاء، و3700 ريال ببنك HSBC و3700 ريال لعملاء المصرف المتحد وما يعادل 500 دولار للعملاء فقط ببنك قطر الوطني الأهلي.

تبين أن حدود تدبير الريال السعودي أو أي عملة أجنبية للمسافرين لأداء مناسك العمرة يتم من خلال الفروع، عبر تلقي طلب من العملاء مرفقا به صورة جواز السفر والتأشيرة، بالتواصل مع بعض الفروع، لاسيما أن قيمة العملة الأجنبية تختلف حسب ما إذا كان الطلب يخص عميلا للبنك أم لا.

كما أنه يتوقف على حدود السيولة المتاحة داخل الفرع وقت تقديم الطلب، بالإضافة إلى الحدود القصوى التي يتم الاتفاق عليها مع قطاع الخزانة بالمقر الرئيسى لكل بنك.

بنك مصر

- عملاء البطاقة الكلاسيك أو الجولد خارج: حدود السحب الكاش من أي ماكينة صراف آلي من السعودية ما يعادل 5 آلاف دولار بالريال السعودي شهريا، وإضافة عمولة 6% على إجمالي السحبة، ورسوم تدبير عملة واستخدام ماكينة ATM خارج مصر، بالإضافة إلى 50 جنيها.

- عملاء كارت البلاتنيوم: حدود السحب الكاش خارج مصر يتيح ما يعادل 10 آلاف دولار شهريا، مع إضافة عمولة 6% على إجمالي السحبة رسوم تدبير عملة واستخدام ماكينة "ATM" خارج مصر، بالإضافة إلى 50 جنيها.

البنك الأهلي المصري

- عملاء كارت الكلاسيك: حدود السحب ما يعادل 20 ألف جنيه يوميا وما يعادلها بالريال السعودي بحيث لا يتجاوز عن ما يعادل 40 ألف جنيه في الشهر، مع فرض 6% عمولة من إجمالي قيمة السحب، بالإضافة إلى 30 جنيهًا على كل سحبة.

- عملاء كارت الجولد: حدود السحب النقدي خارج مصر لا يزيد عن ما يعادل 30 ألف جنيه يوميا وما يعادلها بالريال السعودي، وبحد أقصى ما يعادل 60 ألف جنيه في الشهر، وإقرار 6% عمولة من إجمالي قيمة السحب النقدي بالإضافة إلى 30 جنيها.

- عملاء كارت البلاتينيوم: حدود السحب النقدي خارج مصر ما يعادل 50 ألف جنيه في اليوم وما يعادلها بالريال السعودي، ولا يزيد عن 80 ألف جنيه في الشهر، مع إقرار 6% عمولة من إجمالي قيمة السحب النقدي بالإضافة إلى 30 جنيها.

بنك القاهرة

- عملاء كارت استاندرد: السحب النقدي من ماكينة الصراف الآلي يتيح من خارح مصر ما يعادل 20 ألف جنيه في اليوم وبما لا يزيد عن ما يعادل 30 ألف جنيه شهريا.

- عملاء كارت تيتانيوم: السحب النقدي من ماكينات ATM خارج مصر يتيح ما يعادل 30 ألف جنيه في اليوم، وبما لا يزيد عن ما يعادل 75 ألف جنيه في الشهر، مع فرض عمولة 6% على إجمالي السحبة إلى جانب رسوم إضافية 30 جنيها.

بنك QNB 

- عملاء كارت الكلاسيك: السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي يتيح ما يعادل 9 آلاف جنيه في الشهر، مع فرض عمولة 7% على إجمالي السحبة و50 جنيها رسوما إضافية.

- عملاء كارت الجولد: حد السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي يتيح ما يعادل 9 آلاف جنيه في الشهر، مع فرض عمولة 7% على إجمالي السحبة و50 جنيها رسوما إضافية.

- عملاء كارت البلاتنيوم: حد السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي يتيح ما يعادل 12 ألف جنيه في الشهر، مع فرض عمولة 7% على إجمالي السحبة و50 جنيها رسوما إضافية.

الريال السعودي

كيفية تبديل الجنيه بالريال السعودي:

  • زيارة أحد فروع البنوك المصرية المخصصة لصرف العملات الأجنبية:

عند زيارة أحد فروع البنوك المصرية المخصصة لصرف العملات الأجنبية، يجب تقديم مستندات السفر، مثل جواز السفر وتذكرة الطيران، وتحديد المبلغ المطلوب من الريال السعودي.

  • استخدام خدمة التحويلات المالية عبر الإنترنت:

توفر بعض البنوك المصرية خدمة التحويلات المالية عبر الإنترنت، والتي تسمح للعميل بتحويل المبلغ المطلوب إلى حسابه البنكي في السعودية.

وعادة ما تتقاضى البنوك المصرية عمولة على خدمة التحويلات المالية عبر الإنترنت، تتراوح بين 2% و3% من إجمالي المبلغ المراد تحويله.

  • استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم الدولية:

يمكن استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم الدولية لسحب الريال السعودي من أجهزة الصراف الآلي في السعودية.

وعادة ما تتقاضى البنوك المصرية عمولة على خدمة السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي في الخارج، تتراوح بين 3% و5% من إجمالي المبلغ المسحوب.

الريال السعودي

نصائح عند تبديل الجنيه بالريال السعودي

وفيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند تبديل الجنيه بالريال السعودي:

  • مقارنة أسعار صرف العملات بين البنوك المختلفة قبل اتخاذ قرار التبديل.
  • التأكد من أن البنك يوفر خدمة صرف العملات الأجنبية.
  • التأكد من أن البنك يتقاضى عمولة معقولة على خدمة صرف العملات الأجنبية.
  • التأكد من أن البنك يوفر خدمة تحويل الأموال عبر الإنترنت.
  • التأكد من أن البنك يوفر خدمة السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي في الخارج.

سعر الريال السعودي اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023 بالبنوك المصرية

سجل سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الأحد 24-12-2023 متوسط سعر بالبنك المركزي المصري نحو 8.22 جنيه للشراء، 8.25 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي في البنك الأهلي المصري:
سجل سعر الريال السعودي في البنك الاهلي المصري 8.20 جنيه للشراء، 8.23 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي في بنك مصر:
سجل سعر الريال السعودي في بنك مصر 8.20 جنيه للشراء، 8.23 جنيه للبيع.

سعر الريال في البنك التجاري الدولي:
سجل البنك التجاري الدولي سعر الريال السعودي عند  8.19 جنيه للشراء 8.25 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي في بنك قطر الوطني الأهلي:
وسجل سعر الريال السعودي في بنك قطر الوطني الأهلي 8.14 جنيه للشراء، 8.25 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي في بنك فيصل الإسلامي:
وسجل سعر الريال السعودي في بنك فيصل 8.20 جنيه للشراء، 8.25  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي في مصرف أبوظبي الإسلامي:
سجل سعر الريال السعودي في مصرف أبوظبي الإسلامي 8.24 جنيه للشراء، 8.25 جنيه للبيع.

عاجل