رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشدد 10 سنوات لعاطل متهم بسرقة أصحاب المحلات كرها في المطرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأحد، بالسجن المشدد 10 سنوات على عاطل، لاتهامه بسرقة المحلات التجارية بالإكراه عن طريق تهديد أصحابها بالسلاح في منطقة المطرية.

وبحسب أمر الإحالة، فإن المتهم "محمد.ع"، 25 سنة، عاطل، قام بسرقة المحلات التجارية في منطقة المطرية، والاستيلاء على محتوياتها عن طريق تهديد أصحابها بالسلاح.

وأثبتت التحريات التي باشرها معاون مباحث قسم شرطة المطرية، أن المتهم وراء ارتكاب وقائع سرقة المحلات التجارية بالإكراه، وذلك بعد تلقى عدة بلاغات من أهالي المنطقة.

وباستصدار أذن من النيابة العامة بضبط وتفتيش المتهم، وأثناء تنفيذ القرار حاول المتهم مقاومة السلطات وأشهر سلاح أبيض (مطواة) في وجه رجال الشرطة إلا إنهم أحكموا السيطرة الأمنية عليه.

وبمواجهته بما أسفرت عنه التحريات أقر بارتكابه لوقائع سرقة المحلات بالمنطقة.

الأمن يكشف تفاصيل سرقة «فلوس وذهب» من داخل مزرعة في الجيزة


كشفت الأجهزة الأمنية بالجيزة تفاصيل سرقة مشغولات ذهبية ومبلغ مالي من داخل مزرعة ملك جواهرجي في الشيخ زايد، وألقت القبض على المتهمين، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة. 

تبلغ للأجهزة الأمنية بدائرة قسم شرطة ثان الشيخ زايد بمديرية أمن الجيزة من (مالك محل مشغولات ذهبية – مقيم بدائرة قسم شرطة روض الفرج بالقاهرة) بقيام (خفير "بمزرعة خاصة بالمُبلغ" وآخر – مقيمان بمحافظة المنيا) بسرقة (مبلغ مالي – مشغولات ذهبية) من داخل استراحة ملحقة بالمزرعة ملكه كائنة بدائرة القسم.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بقيامهما بسرقة (بندقية خرطوش – فرد محلى و"طلقتين لذات العيار"- طبنجة صوت وعدد من الطلقات النارية)، وأنكرا قيامهما بالاستيلاء على المشغولات الذهبية والمبلغ المالي، وأضافا بقيام الأول باستغلال طبيعة عمله كخفير بالمكان وعلمه بأن المُبلغ يحوز أسلحة نارية غير مرخصة فقام بالاشتراك مع المتهم الثاني بارتكاب الواقعة.

 

وأضافا بقيامهما بالتصرف في المسروقات بالبيع لعملائهما سيئا النية (أمكن ضبطهما وبحوزتهما الأسلحة النارية المستولى عليها).. وبمواجهة المُبلغ أيد ما جاء بأقوال المتهمان وعلل إبلاغه بسرقة المشغولات الذهبية والمبلغ المالي خشية مسائلته قانونياً عن تلك الأسلحة ، واعترف بحيازتها بقصد الدفاع.

 

عقوبة السرقة

ونص القانون على عقوبة السرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء مادية أو معنوية ومادية تعني حيازة سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجنى عليه وحصوله على ممتلكاته إما بالنسبة لمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، وهي تندرج ضمن المادة ٣١٤ عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة وهي مدتها ١٥ عاما ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

كما ذكر في المادة ١٧ من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من ١٥ سنة إلى ١٠ سنوات أو ٣ سنوات حسب وجهه نظر القاضي اتجاه الرأفة، وتتراوح العقوبة ما بين ٣ سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى ١٥ سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك مالم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح نارى فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة فمن الممكن الحكم عليه بـ ١٥ عاما للسرقة و٣ سنوات أخرى لحيازة سلاح ناري.

عاجل