رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم الفني يقفز 35 مركزًا للأمام في مؤشر المعرفة العالمي

نشر
وزير التعليم يشهد
وزير التعليم يشهد فعاليات ختام المسابقة الوطنية للمهارات مصر

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن التعليم الفني في مصر قفز في مؤشر المعرفة العالمي من المركز 81 إلى المركز 46، مؤكدًا أن هذا المسار من التعليم أصبح مستقبل مصر. 

جاء ذلك خلال كلمته في ختام فعاليات المسابقة الوطنية للمهارات مصر 2023 بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، واتحاد الصناعات المصرية، بحضور عدد من المسؤولين عن منظومة التعليم في مصر.

3 أهداف استراتيجية

وأكد الدكتور رضا حجازي أن هناك علاقة كبيرة بين الاقتصاد والتعليم الفني، مشيرا إلى أن الخطة الاستراتيجية للتعليم الفني 2024 /2029 بنيت على 3 أهداف استراتيجية لبرنامج الحكومة، وهى بناء الإنسان، وحماية الأمن، والتشغيل، لافتًا إلى أن هذه المسابقة تدعم أهداف الخطة الاستراتيجية للوزارة القائمة على ضوء تحليل قطاع التعليم، وأهداف التنمية المستدامة.

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أن الصورة الذهنية للتعليم الفني تغيرت بالفعل، بدليل حصول عدد كبير من أبنائنا الطلاب الذين يلتحقون بمدارس التكنولوجيا التطبيقية أو التعليم الفني على مجموع يسمح لهم بالالتحاق بالتعليم العام، وهو ما يعكس وعى الطلاب وأولياء الأمور، لافتا إلى أن هؤلاء الطلاب سيصبح لديهم فرص الالتحاق بالعمل قبل التخرج، بجانب إمكانية استكمالهم التعليم الجامعي من خلال الجامعات التكنولوجية، والتعليم الأكاديمي بعد إجراء المعادلة، مشيرا إلى أن فتح المسارات للتعليم الفني واحد من أسباب تغير الصورة الذهنية. 

وتابع: 50% من مدارس التعليم الفني تطبق حاليًّا نظام الجدارات، كما أن الوزارة أصبح لديها 76 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية في مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت خطوات ملموسة سواء فيما يتعلق ببناء المدارس أو تطوير المناهج أو الارتقاء بأداء المعلمين للوصول إلى خريجين مؤهلين لسوق العمل بما يحقق الاستدامة.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تستهدف توطيد الشراكة مع القطاع الخاص لدعم خطواتها فى تطوير المنظومة التعليمية ككل، وخير دليل مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وفى ختام كلمته، وجه الوزير الشكر لجميع الطلاب المشاركين وعددهم 1550 طالبًا وأولياء الأمور والمعلمين، معربًا عن تقديره كافة الجهات الداعمة والمشاركة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زد) واتحاد الصناعات المصرية.

عاجل