رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصادر مصرية مطلعة تنفي بدء الدبابات الإسرائيلية عملية برية من كرم أبوسالم لمحور فيلادلفيا

نشر
الحدود المصرية مع
الحدود المصرية مع قطاع غزة

نفت مصادر مصرية مطلعة، ما أورده إعلام إسرائيلي حول بدء الدبابات الإسرائيلية عملية برية من كرم أبو سالم لمحور فيلادلفيا، على حدود قطاع غزة مع مصر.

جاء ذلك، في نبأ عاجل على فضائية «القاهرة الإخبارية».

نفي تحركات عسكرية إسرائيلية 

من جانبها، نفت هيئة المعابر الفلسطينية ما تردد عن تحركات عسكرية إسرائيلية على الحدود مع مصر، انطلاقًا من كرم أبو سالم.

وأضافت: «كل المعلومات الميدانية عن تحركات عسكرية على الحدود مع مصر».

آلية أممية لإنفاذ المساعدات الإنسانية

ورحبت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بإنشاء آلية أممية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة؛ للتعامل مع الأوضاع الإنسانية المأساوية في القطاع، وتعيين منسق أممي رفيع المستوى لتسهيل دخول وتنسيق ومراقبة والتحقق من المساعدات داخل القطاع.

تخفيف المعاناة الإنسانية في قطاع غزة

واعتبرت مصر اعتماد قرار مجلس الأمن بشأن تسريع إنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، خطوة مهمة وإيجابية على مسار التخفيف من حدة المعاناة الإنسانية التي تطال المدنيين الفلسطينيين ومنظومة الخدمات الأساسية في قطاع غزة، إلا أنها خطوة غير كافية لكون القرار لم يتضمن المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار باعتباره الضمانة لتوفير البيئة المواتية لتنفيذ مجمل بنود القرار، والسبيل الوحيد لوقف نزيف الدماء في القطاع.

ضرورة وقف إطلاق النار

وأوضحت، أن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن يأتي تنفيذًا لقرار القمة العربية الإسلامية الأخيرة التي طالبت بكسر الحصار على قطاع غزة، حيث طالب بفتح الممرات المختلفة للنفاذ الإنساني إلى القطاع، وإنشاء آلية لمراقبة شحنات المساعدات تحت رعاية الأمم المتحدة لتخطي العراقيل التي وضعتها إسرائيل على دخول المساعدات، ورفض كل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين، ويطالب بضرورة احترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وعدم تعريض حياة المدنيين للخطر، والامتناع عن استهدافهم أو استهداف المساعدات الإنسانية.

واعتبرت مصر، أن صدور مثل هذا القرار بمحتواه الإنساني بالأساس، يضع المجتمع الدولي أمام مسؤوليته السياسية والإنسانية لسرعة تنفيذ بنوده، لوقف المعاناة التي يتعرض لها سكان القطاع يوميًا تحت نير القصف الإسرائيلي المستمر، وسياسة الحصار والتهجير القسري والتدمير الكامل للبنية التحتية.

استمرار العمل مع الأطراف الدولية

وجددت مصر التأكيد على استمرارها في العمل الوثيق مع الأطراف الدولية الداعمة للسلام، من أجل التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار يحافظ على أرواح المدنيين الفلسطينيين، ويخفف من وطأة الأزمة الإنسانية على سكان قطاع غزة، ومن أجل إعادة إطلاق عملية سلام جادة وحقيقية تفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 في إطار رؤية حل الدولتين.

عاجل