رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مونوريل شرق النيل.. وسيلة جديدة تسهل انتقال الموظفين إلى العاصمة الإدارية الجديدة

نشر
مونوريل شرق النيل
مونوريل شرق النيل

يعتبر مونوريل شرق النيل من وسائل النقل الحديثة التي تسهل التنقل إلى التجمعات السكنية الجديدة، وتختصر زمن الرحلة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم نقل الوزارات والجهات الحكومية.

وتتقدم معدلات تنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل، للانتهاء من المشروع وفق الموعد المحدد في الجدول الزمني الخاص بإنشاء المشروع، ليتكامل مع القطار الكهربائي السريع في نقل الموظفين والمواطنين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

مونوريل شرق النيل

معلومات عن مونوريل شرق النيل

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن مشروع مونوريل شرق النيل:

1- يمتد مونوريل شرق النيل من محطة الاستاد في الخط الثالث للمترو في مدينة نصر حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية.

2- يبلغ طول خط مونوريل شرق النيل 56.5 كم.

3- يشتمل المونوريل على 22 محطة.

4- يتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف شركات ‏«ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب».

5- يساهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقًا ‏‏«القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية».

6- يسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

7- يتقاطع مونوريل شرق النيل مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة، في العاصمة الإدارية الجديدة.

مونوريل شرق النيل

نقلة حضارية

ويتم تنفيذ المونوريل لأول مرة في مصر، وسيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التي تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلًا من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات.‏

مونوريل شرق النيل

أماكن تنفيذ المونوريل

ويستخدم المونوريل الطاقة الكهربائية في التشغيل، ويتم تنفيذه في الأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى.

ويتميز المشروع بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة، التي لها انحناءات أفقية كبيرة، ولا يحتاج إلى تعديلات كثيرة في المرافق، كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات الى حد كبير، بسبب تنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها، ولا يشغل أي أجزاء من الشارع، مما يعني عدم تأثر حركة المرور في هذه الشوارع.