رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقالي واختيار من متعدد.. تعرف على مواصفات أسئلة الثانوية العامة 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواصفات أسئلة الثانوية العامة 2024، التي تتعدد أشكالها لتحدد مستوى الطلاب بشكل دقيق.

مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024


كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024، مؤكدة أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام تعقد بنفس نظام العام الماضي بذات المواصفات للورقة الامتحانية، دون أي تغيير.


وأشارت الوزارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة ستتم وفق نظام الكتاب المفتوح "الأوبن بوك"، حيث يحصل الطلاب على كتيب مفاهيم يتضمن القواعد والقوانين التي يحتاجها الطالب أثناء الامتحان، مع تطبيق نظام البابل شيت.

وأوضحت أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة، وكراسة البابل شيت، وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

امتحانات الثانوية العامة


وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2023/2024، في المدارس بلجان مؤمنة وتعقد بنظام الأسئلة المفتوحة التي تقيس الفهم ونواتج التعلم، وستكون الأسئلة من المنهج الدراسي بأكمله من بداية العام الدراسي وحتى انتهاء المنهج الدراسي وفق خريطة توزيع المقررات الدراسية.

وتتضمن أسئلة الامتحانات 85% اختيار من متعدد و15% المقالي، وتمثل نسبة المستويات المعرفية والعقلية البسيطة 30% و40% للمستويات المتوسطة و30% أسئلة للمستويات العليا، ويجرى وضع الامتحانات من بنوك الأسئلة التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، على أن تعقد امتحانات الثانوية العامة وفق امتحان موحد لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية.


الحكومة تنفي تغيير نظام امتحانات الثانوية العامة


وفي سياق متصل تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي 2023/2024.

وعلى الفور كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزارء حقيقة ما تداولته تلك المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار قرار بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي 2023/2024.


وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي 2023/2024، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وناشدت الوزارة الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

 

وفي سياق متصل أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقتا سابق بيانا حول ملامح تطوير منظومة مرحلة الثانوية العامة.

منح الطالب أكثر من فرصة


وأوضح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بحسب البيان، أن ملامح تطوير المنظومة، ترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم، فضلا عن الإسراع التعليمي، وكذلك أهمية تعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.

إعداد المعلم


وكشف وزير التربية والتعليم ، أن الوزارة حريصة على توفير منتج جيد للطالب، وإعداد الطالب ليكون قادرًا على المنافسة، مع التأكيد على مراعاة الظروف الحالية والوضع الحالي للمدارس، فضلًا عن إعداد المعلم بما يتناسب مع التطوير.

وأكد البيان أن الدكتور رضا حجازي  وزير التربية والتعليم، عدة تكليفات تمثلت في التجهيز لاستعراض الإطار الوطنى للمؤهلات، وإعداد بحث عن المسارات على مستوى العالم، وإعداد دراسة بحثية معمقة عن الوضع الحالي لنظام الثانوية العامة.

وكشف وزير التربية والتعليم عن تقييم مناهج المرحلة الثانوية والرؤية المستقبلية، وتقييم أداء المعلمين، وتقييم منظومة التعليم الثانوي، بالإضافة إلى اعداد دراسة عن نظام القبول بالجامعات في مختلف دول العالم.