رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مندوب البرازيل بمجلس الأمن: نثمن جهود مصر لإدخال المساعدات إلى غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

ثمن مندوب البرازيل بمجلس الأمن، اليوم الجمعة، الجهود المصرية لتيسير استخدام معبر رفح من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأضاف مندوب البرازيل خلال جلسة لمجلس الأمن لبحث مشروع قرار بشأن تسريع المساعدات لغزة، نقلتها قناة "القاهرة الإخبارية"، أننا نرحب بقرار توسيع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ويجب إطلاق سراح المحتجزين فورا، موضحًا أنه لا بد من زيادة المساعدات إلى غزة وأن تتضمن كل الضروريات بما فيها الوقود.

فيتو أمريكي ضد التعديلات الروسية على مشروع قرار يدعو لوقف النار في غزة

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الجمعة، حق النقض (الفيتو) ضد محاولة روسية لإضافة دعوة "لوقف عاجل ومستدام للأعمال القتالية" لمسودة قرار بمجلس الأمن الدولي بشأن غزة.

وتبنى مجلس الأمن الجمعة، قرارًا يدعو إلى لخلق الظروف المواتية لوقف الأعمال القتالية تمامًا، وحماية موظفي الأمم المتحدة والمرافق الإنسانية في غزة، بعد رفض واشنطن الاقتراح الروسي.

مندوبة الإمارات في مجلس الأمن: وقف إطلاق النار السبيل الوحيد لإنهاء الصراع بغزة

وقالت مندوبة الإمارات في مجلس الأمن لانا نسيبة اليوم الجمعة، إن مشروع القرار الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي، يدعو الأطراف لخلق الظروف المواتية لوقف الأعمال القتالية تماماً، وحماية موظفي الأمم المتحدة والمرافق الإنسانية في غزة.

وأضافت نسيبة في كلمتها أمام المجلس قبل التصويت، أن النص يدعو لاتخاذ إجراءات عاجلة لتوسيع وصول المساعدات الإنسانية لغزة بدون عوائق.

وقالت مندوبة الإمارات في مجلس الأمن، إن وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في غزة.

مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن توسيع دخول المساعدات إلى قطاع غزة

وتبنى مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، مشروع قرار تقدمت به دولة الإمارات العربية المتحدة، يطالب بـ"خلق الظروف المواتية لوقف الأعمال القتالية تماماً"، وامتثال جميع أطراف النزاع لالتزاماتها بموجب القانون الدولي فيما يخص تسيير الأعمال القتالية، وحماية المدنيين، وفتح المنافذ لوصول المساعدات الإنسانية.

ووافق على القرار 13 عضواً بمجلس الأمن فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، ولكنها لم تعارضه.

ويطلب مشروع القرار من الأمين العام للأمم المتحدة تعيين "كبير لمنسقي الشؤون الإنسانية وشؤون إعادة الإعمار يكون مسؤولاً في غزة عن تيسير وتنسيق ورصد جميع شحنات الإغاثة الإنسانية المتجهة إلى غزة والواردة من الدول التي ليست أطرافا في النزاع، والتحقّق من طابعها الإنساني". 

وتأجل التصويت على القرار أكثر من مرة، بسبب مخاوف من استخدام الولايات المتحدة لحق النقض "الفيتو"، إذ كان مقرراً أن يتم التصويت على القرار الثلاثاء الماضي.

عاجل