رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرازيل تتأهب لاستقبال كمية قياسية من الديزل الروسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتأهب البرازيل لاستقبال كمية قياسية من وقود الديزل وزيت الغاز من روسيا الشهر الحالي، قبل تخفيضات الإمدادات التي تعهدت بها موسكو في الربع الأول.

واردات البرازيل من الديزل الروسي والبالغة 10 ملايين برميل في ديسمبر، تعد بمثابة ارتفاع بأكثر من الضعف مقارنة بالشهر السابق، وفقاً لبيانات من "كبلر"، جمعتها "بلومبرج"، وتسبق هذه القفزة خطة روسيا لتعميق تخفيضات صادرات النفط والوقود في الربع الأول، بجانب حلفاء آخرين في "أوبك+".

التدفقات القياسية من الوقود الروسي -بأسعار مخفضة في كثير من الأحيان مقارنة بالمعايير الدولية- تضر بمصافي التكرير في الولايات المتحدة، إذ اعتمدت شركات صناعة الوقود في تكساس ولويزيانا على البرازيل كمنفذ رئيسي قبل فبراير الماضي، عندما أجبرت عقوبات الاتحاد الأوروبي موسكو على البحث عن أسواق بديلة لوقود الديزل الروسي.

روسيا تزيد صادرات الوقود وتخالف جزءًا من تعهدها لـ«أوبك +»

وكانت ارتفعت صادرات روسيا من النفط خلال الشهر الجاري بفضل زيادة تدفقات الديزل والنافتا، بعدما زادت شركات التكرير المحلية عملياتها.

بلغ متوسط إجمالي الشحنات المُصدرة من روسيا 2.4 مليون برميل يوميًا في الأسابيع الأربعة المنتهية في 17 ديسمبر، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج" من شركة "فورتيكسا" (Vortexa) لتحليل البيانات، وهو أعلى مستوى لحجم الصادرات منذ منتصف سبتمبر.

أظهرت التدفقات الأسبوعية الأكثر تذبذباً قفزة في الصادرات لتتجاوز 3 ملايين برميل يومياً، في أعلى مستوى لها منذ مارس الماضي.

تراقب سوق النفط بشكل وثيق الصادرات الروسية لقياس حجم الإنتاج منذ أن توقفت موسكو عن إعلان بيانات الإنتاج الرسمية، وتعهدت الدولة في أحدث اجتماع لمنظمة الدول المُصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها، بتعميق خفض صادرات النفط الخام والمنتجات البترولية خلال الربع الأول من العام المقبل.

كذلك، ارتفعت تدفقات الخام الروسي المنقولة بحراً إلى نحو 3.28 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة المنتهية في 17 ديسمبر.

ويأتي تزايد تدفقات الوقود المكرر في فترة قفز فيها معدل معالجة الخام في مصافي التكرير الروسية إلى أعلى مستوياته منذ أبريل الماضي، فيما واصلت شحنات الديزل والسولار ارتفاعها على أساس أسبوعي خلال ديسمبر، بعد تخفيف قيود التصدير المفروضة على وقود السيارات.

عاجل