رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد الارتفاعات غير المبررة.. ماذا فعلت الحكومة لضبط أسعار السكر والزيت والبصل؟

نشر
الزيت والسكر والبصل
الزيت والسكر والبصل

جهود مكثفة تقوم بها الدولة في محاولة منها لضبط أسعار السلع، والتصدي للمحتكرين؛ خاصة في السلع الاستراتيجية التي تهم المواطن في حياته اليومية؛ مثل الزيت والسكر والبصل.

تراجع أسعار البصل

وفي هذا السياق، قال حمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية للبساتين بوزارة الزراعة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، إن مساحة البصل المنزرعة في مصر تقترب من 250 ألف فدان؛ تنتج ما بين 3.4 مليون و3.6 مليون طن سنويًا، وجزء كبير من المحصول يذهب للاستهلاك المحلي، والجزء الآخر يتم تصديره.

وشهد سعر كيلو البصل تراجعا إلى نحو يبدأ من 16 جنيها للبصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة، ويباع للمستهلك بنحو 20 جنيها بفارق بنحو 30 جنيها، بعدما سجل  50 جنيها قبل ساعات.

زيادة صادرات البصل

وفي السياق، قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، خلال مداخلة هاتفية، إن زيادة صادرات البصل لما يقرب من 200 ألف طن عن المعتاد نتيجة لسوق الهند واتجهت الأسواق العالمية لاستيراد البصل من مصر.

وأكد أن قرار وقف التصدير جاء متأخرًا بعد محادثات عديدة لأشهر، منوهًا بأن قرار مد حظر تصدير البصل سيساهم في تراجع الأسعار في الأسواق.

سعر البصل

وأضاف أن هناك محصول جديد من البصل بالأسواق الآن وسينخفض سعر البصل قريبًا مع ظهور الموسم الأكبر للبصل في سوهاج والفيوم وبعض محافظات الدلتا، موضحا أن البصل الجديد لا يصدر للخارج وسوقه محلي وحجب البصل عن التداول سبب ارتفاع الأسعار.

وتابع حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية: "انخفاض كبير جدًا في سعر البصل بشكل تدريجي، مش هيوصل لـ5 جنيه"، موضحًا أن 16 جنيه سعر البصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة.

تراجع أسعار البصل بعد قرارات الحكومة لضبط الأسواق

وبعد أن وصلت أسعار البصل إلى 40 جنيهًا في بعض الأسواق المصرية، أصدرت الحكومة عدة قرارات لضبط الأسواق وخفض أسعار السلع الغذائية الأساسية وأسعار الخضروات مثل البصل والبطاطس، ومنها قرار بمد فترة حظر تصدير البصل إلى مارس المقبل، بالإضافة إلى الحملات الرقابية التي شنتها وزارة التموين والتجارة الداخلية على الأسواق، والتي أسفرت عن ضبط عدد من المخالفين وتحرير محاضر ضدهم.

كما كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات، بالقيام بحملات تفتيشية مكثفة على جميع مفارش البصل بالجمهورية مع القيام بحصر اعداد المفارش وكميات البصل المشون، والتي قام التجار بتخزينها وحجبها عن الأسواق.

تراجع أسعار البصل بعد قرارات الحكومة لضبط الأسواق

توقعات بانخفاض أسعار البصل

في ظل هذه الجهود الحكومية، يتوقع أن تشهد أسعار البصل انخفاضًا خلال الفترة المقبلة. حيث قال الدكتور علي عبد المحسن، رئيس الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إن أسعار البصل شهدت انخفاضًا في الأسواق، مرجعًا هذا الانخفاض إلى قرار رئيس الوزراء بمد فترة حظر تصدير البصل إلى الخارج لمدة 3 أشهر جديدة.

وأضاف أن كميات البصل الجديدة التي تم ضخها في الأسواق ساهمت أيضًا في انخفاض الأسعار.

ومن المتوقع أن يتواصل انخفاض أسعار البصل خلال الفترة المقبلة، حيث تبدأ العروة الجديدة من البصل في الظهور في الأسواق، والتي تتميز بانخفاض أسعارها عن العروة القديمة.

انخفاض أسعار البصل

وبحسب تصريحات رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، فإن أسعار البصل بدأت في الانخفاض بالفعل بعد هذه القرارات، حيث انخفض سعر طن البصل القديم المخزن إلى 25 ألف جنيه للطن، بدلا من 35 ألف جنيه، بنسبة انخفاض تصل إلى 10 آلاف جنيه.

ومن المتوقع أن يستمر انخفاض أسعار البصل في الفترة المقبلة، خاصة مع بدء دخول العروة الجديدة من البصل إلى الأسواق، والتي يتراوح سعرها بين 15 و20 ألف جنيه للطن.

الحكومة تضخ 1500 طن زيت وسكر للسيطرة على ارتفاع الأسعار

في إطار جهود الحكومة للسيطرة على ارتفاع الأسعار غير المبرر في زيت الطعام والسكر، قامت الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة، وأعلنت منذ قليل الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن ممارسة رقم 9 لسنة 2023 /2024 لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية "1000 طن زيت صويا و500 طن زيت عباد "والتسليم خلال الفترة من 15 فبراير إلى 16 مارس 2024 وجلسة فض المظاريف والبت يوم 27 ديسمبر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعاقدت فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية قد تعاقدت على شراء كمية 50 ألف طن سكر خام مستورد وصول خلال الفترة من 15 فبراير حتى 29 فبراير 2024، وذلك لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من سلعة السكر مع الأخذ في الاعتبار بدء إنتاج السكر من قصب السكر خلال شهر يناير المقبل، وإنتاج السكر من بنجر السكر خلال شهر مارس المقبل، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أرصدة البلاد من السلع الاستراتيجية.

الحكومة تضخ 1500 طن زيت وسكر للسيطرة على ارتفاع الأسعار

مصيلحي: رئيس الوزراء يهاتفني يوميا لمتابعة حل أزمة السكر

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتلقى اتصالا يوميا من رئيس الوزراء للاطلاع على مستجدات أزمة السكر والإجراءات المُتخذة لحلها، فيما أرسلت رئاسة الجمهورية مذكرة للاطلاع على الموقف وسبل الحل.

وأضاف المصيلحي، في لقائه مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر قناة ON، أن هناك 62 مليون مواطن يستفيد من التموين، و71 مليونا من دعم الخبز، وجرى استئذان رئيس الجمهورية لإضافة أبناء الفئات الأكثر احتياجات وهم معاش التضامن الاجتماعي، وأي معاشات أقل من الحد الأدنى للأجور، وأبناء الشهداء والمصابين، وتابع: "قاربنا أن ننتهي منها ليكون موازنة الخبز 91 مليار جنيه، والتموين 36 مليار جنيها".

عاجل