رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاقتصاد الأمريكي ينمو بـ4.9% في الربع الثالث من 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجل الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ارتفاعا خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وفي قراءة أخيرة، الخميس، عدلت بيانات مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي نمو الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد في العالم بالتخفيض إلى 4.9 بالمئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث.

وأظهرت بيانات سابقة أن اقتصاد الولايات المتحدة قد نما بنسبة 5.2 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الجاري.

وكانت التوقعات تشير إلى بقاء نسبة النمو دون تغيير عن القراءة السابقة عند 5.2 بالمئة.

وفي الربع الثاني من العام الجاري، سجل الاقتصاد الأمريكي نموا بمعدل بلغ 2.1 بالمئة على أساس سنوي، وذلك خلال الفترة من أبريل إلى يونيو، في قراءة أخيرة، مواصلا أداءه القوي على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

التفاؤل بشأن أسعار الفائدة يدعم أسهم وول ستريت

أنهت الأسهم الأمريكية أول أيام الأسبوع بشكل إيجابي، لتغلق قرب أعلى مستويات الجلسة، بدعم من موجة صفقات، بعدما تجاهل المتداولون إلى حد كبير الرسائل المخففة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

في أعقاب موجة صعودية استمرت سبعة أسابيع، ارتفع مؤشر "إس أند بي 500" بنسبة 0.6%، بعد أخبار عن عمليات اندماج واستحواذ قيمتها أكثر من 40 مليار دولار يوم الاثنين، بعد أشهر من الأحجام المخيبة للآمال.

ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.8%، بعد أن أغلق عند مستوى قياسي يوم الجمعة، وسجل مؤشر "داو جونز" الصناعي أعلى مستوى له على الإطلاق، بعد تحطيمه عدة أرقام قياسية الأسبوع الماضي.

استمر مقياس الخوف في وول ستريت – The VIX– في التحليق حول مستوى 12 نقطة، على مسافة قريبة من أدنى مستوياته خلال عدة سنوات.

قال المدير الإداري للتداول والأسهم في "إي ترايد" من "مورجان ستانلي"، إن هذا الأسبوع سيظهر "ما إذا كان الاتجاه الموسمي لارتفاع سوق الأسهم في النصف الثاني من شهر ديسمبر سيواجه المطبات المحتملة، وسط واحدة من أقوى الارتفاعات قصيرة المدى في السنوات القليلة الماضية".

يمكن تحديد ما إذا كان "إس أند بي 500" قادراً على تمديد ارتفاعه للأسبوع الثامن أم لا، من خلال قراءات البيانات، بما في ذلك طلبيات السلع المعمرة، ونفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم، بالإضافة إلى التقدير الأخير للناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث.

كتب لاركن في تعليق عبر البريد الإلكتروني: "لم يسبق للمؤشر أن أغلق مرتفعاً لسبعة أسابيع متتالية إلا 20 مرة منذ 1964، وفي 12 مرة منها، ارتفع المؤشر لأسبوع إضافي عن السبعة أسابيع".

عاجل