رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصيلحي: رئيس الوزراء يهاتفني يوميا لمتابعة حل أزمة السكر

نشر
السكر
السكر

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتلقى اتصالا يوميا من رئيس الوزراء للاطلاع على مستجدات أزمة السكر والإجراءات المُتخذة لحلها، فيما أرسلت رئاسة الجمهورية مذكرة للاطلاع على الموقف وسبل الحل.


أضاف المصيلحي، -في لقائه مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر قناة ON، أن هناك 62 مليون مواطن يستفيد من التموين، و71 مليونا من دعم الخبز، وجرى استئذان رئيس الجمهورية لإضافة أبناء الفئات الأكثر احتياجات وهم معاش التضامن الاجتماعي، وأي معاشات أقل من الحد الأدنى للأجور، وأبناء الشهداء والمصابين، وتابع: "قاربنا أن ننتهي منها ليكون موازنة الخبز 91 مليار جنيه، والتموين 36 مليار جنيها".

وتابع الوزير: "في 2018 عرضت على فخامة الرئيس منح المواطن دعما نقديا بدلا من الدعم السلعي، ووافق من حيث المبدأ، فعندما أتت جائحة كورونا وحدث تغير في الأسعار، سنظلم الناس إذا منحناهم دعما نقديا".

وأشار إلى أن رغيف الخبز الذي يباع حتى الآن بخمسة قروش يكلف الدولة أكثر من جنيها.

وزير التموين: أزمة السكر ستكون من الماضي في 15 يناير

قل الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة  تعاملت بقوة مع أزمة السكر.

أضاف المصيلحي، في لقائه مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر قناة ON، أن كميات السكر المتاحة حاليا تكفي للاستهلاك حتى بعد شهر رمضان، قائلا: "نحن عبرنا عنق الزجاجة وحلحلنا الموضوع، وإذا تواجد السكر في القنوات التجارية وفي كل المنافذ التموينية والاستهلاكية وغيرها لن يكون هناك أزمة، وأقول للناس إن مشكلة السكر ستكون من الماضي في 15 يناير المقبل".

 

 وتابع : "مصانع القصب سوف تبدأ إنتاجها في 1 يناير 2024، وأول شهر سيكون هناك إنتاج 200 ألف طن، وفي آخر مارس سيكون الإنتاج ستنتج كل المصانع بما فيها مصانع القطاع الخاص سكر البنجر".

وتابع الوزير: "مستعدون لموسم رمضان المقبل في كافة السلع بما فيها الأرز والدواجن واللحوم، ونحن كان لدينا احتياطي استراتيجي من السكر يصل إلى 8 أشهر، وجرى استهلاك شهرين من الاحتياطي لحلحلة الأزمة في الأيام الماضية، وأنا أقول للناس الذين يطالبون بالتسعيرة الجبرية، أن التسعيرة عمرها ما كانت وسيلة حل وخاصة عندما يكون الكمية الموجودة في السوق أقل من المطلوب، كما يجب احترام الدستور والقانون في العمل التجاري وحرية المنافسة".

 

عاجل