رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاحتلال الإسرائيلي يعلن تدمير مقر عمليات «حزب الله» في لبنان وينشر فيديو يوثق الضربة

نشر
أرشيفية
أرشيفية

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، فيديو قال إنه لقصف استهدف مركز قيادة عمليات حزب الله في جنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم  جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في منشوره على حسابه في "إكس": "هاجمت مقاتلات سلاح الجو قبل قليل مقر عمليات منظمة حزب الله الإرهابية في الأراضي اللبنانية".

 

 


ومنذ صباح الأربعاء، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي نيران المدفعية والدبابات على عدد من المواقع في جنوب لبنان.

وبالإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن عدة عمليات إطلاق استهدفت قوات إسرائيلية من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة جورين ومنطقة المنارة.

وقالت إسرائيل سابقا إنها لا تسعى لفتح جبهة في الشمال، وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن بيروت ستتحول "إلى غزة" إذا بدأ حزب الله حربا شاملة.


لكن مع فرار أكثر من 80 ألف إسرائيلي من بلدات وقرى في الشمال، قالت إسرائيل أيضا إنها تريد إبعاد حزب الله عن الحدود تماشيا مع قرار للأمم المتحدة أنهى حرب عام 2006.

وأفاد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، يوم الإثنين: "سنعيد سكان الشمال إلى منازلهم على الحدود بعد استعادة الأمن الكامل. نفضل فعل ذلك بالتفاهم، وضمان أن تكون المنطقة الحدودية خالية من الإرهابيين ولا تسمح بالتهديدات المباشرة لمواطنينا".

وأضاف "إذا لم تُنفذ مثل هذه العملية دبلوماسيا، فلن نتردد في التحرك".

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى الصراع يتسع إلى "حرب أكبر أو حرب إقليمية"، مضيفا: "نطالب حزب الله بأن يضمن عدم قيامه بأمور من شأنها إشعال صراع أوسع نطاقا".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اكتشاف شبكة أنفاق «كبار مسئولي» حماس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، اكتشافه شبكة أنفاق في مدينة غزة يستخدمها "كبار مسؤولي" حركة حماس.

وتظهر صور نشرها  جيش الاحتلال الإسرائيلي شبكة أنفاق "تربط بين شقق الاختباء والدواوين والمكاتب والشقق التي كان يسكنها مسؤولو الجناح العسكري والمكتب السياسي التابعين لمنظمة حماس" وفق ما كتب الناطق باسم  جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة "إكس".

 

وتظهر أيضا جنودا يصلون إلى قبو منزل يؤدي إلى نفق طويل ثم إلى غرفة فيها أثاث.

 

وأضاف الجيش أن هذه الشبكة تقع "على مقربة من متاجر ومبان حكومية ومساكن ومدرسة".

وقال الليفتينات كولونيل بيتر ليرنر وهو ناطق باسم  جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الأنفاق استخدمها "كبار مسؤولي حماس، من بينهم إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف، لتوجيه النشاطات العملياتية" و"لحمايتهم أثناء تحركاتهم اليومية في وسط مدينة غزة".

أكبر نفق حفرته حماس

 

وكان  جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن، الأحد، أنه عثر على "أكبر نفق" حفرته حماس تحت قطاع غزة المحاصر موضحا أن "هذه الشبكة الضخمة من الأنفاق المتشعبة إلى عدة فروع، تمتد على مسافة تزيد عن أربعة كيلومترات، ولا تبعد سوى 400 متر عن معبر إيريز"، المنفذ الوحيد لسكان غزة الى إسرائيل.

ولاحظ مصور وكالة فرانس برس الذي سمح له بالذهاب إلى المكان، أن النفق مزود بخط أنابيب وبالتيار الكهربائي والتهوية والصرف الصحي وشبكات الاتصالات وسكك حديد.

 

من جهتها، قلّلت حماس من أهمية اكتشاف هذا النفق مع تأكيد القيادي في الحركة أسامة حمدان أن "نشر الاحتلال صور نفق لكتائب القسام جاء متأخرا حيث تم تنفيذ المهمة التي أردناها من هذا النفق بنجاح".