رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحور كورونا الجديد «JN.1» يهدد العالم.. هل هناك حلول؟

نشر
متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد

بدأ المتحور الجديد «JN.1» من فيروس كورونا في الانتشار بسرعة فائقة في بعض دول العالم، حيث وصلت نسبة الإصابة به إلى 20% خلال الأسبوعين الماضيين في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يكون مسؤولًا عن نصف الإصابات الجديدة على الأقل في أمريكا قبل نهاية ديسمبر الجاري.

متحور كورونا الجديد «JN.1» ينتشر بسرعة فائقة

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من انتشار المتحور الجديد، وصنفته على أنه «مثير للاهتمام» وشديد العدوى، مشيرة إلى أنه يؤدي إلى زيادة عبء التهابات الجهاز التنفسي، وذلك مع حلول فصل الشتاء.

وعلى الرغم من انخفاض قيمة مخاطر المتحور الجديد «JN.1»، إلا أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أنه قد يمثل تهديدًا جديدًا، خاصة مع استمرار انتشاره في العديد من دول العالم.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات الحالية تستمر في توفير الحماية من الإصابات الخطيرة والوفاة الناجمة عن كل متغيرات فيروس كورونا، ومنها «JN.1».

هل يمثل تهديدًا جديدًا؟

وأشارت المنظمة إلى أن فيروس كورونا ليس مرض الجهاز التنفسي الوحيد المنتشر، بل يوجد الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي والالتهاب الرئوي الشائع لدى الأطفال، لا زالت ترتفع، مما يزيد من احتمالية حدوث موجة جديدة من الإصابات.

وعليه، حثت منظمة الصحة العالمية جميع الدول على اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من انتشار المتحور الجديد «JN.1»، وذلك من خلال الالتزام بإجراءات الوقاية المعروفة، مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وتلقي التطعيم.

عاجل