رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الدفاع الأمريكي يزور حاملة الطائرات «جيرالد فورد» في شرق المتوسط

نشر
وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، بأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يقوم بزيارة حاملة الطائرات "جيرالد فورد" في شرق البحر المتوسط.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن جهود مصر وقطر ساعدت على الإفراج عن المحتجزين بقطاع غزة، موضحًا أن دعم إمكانات قاعدة العديد العسكرية الأمريكية سيدعم قواتنا لسنوات قادمة.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي خلال مؤتمر صحفي من العاصمة القطرية الدوحة، نقلته فضائية “القاهرة الإخبارية” أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أثرت على الاقتصاد العالمي.

وتواصل جماعة الحوثي هجماتها في البحر الأحمر ضد السفن المتجهة من وإلى إسرائيل، مع إعلانها عدم السماح بمرور أي سفينة إلى الموانئ الإسرائيلية، لحين دخول كل احتياجات قطاع غزة، حيث تبنت الجماعة تنفيذ عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بدولة الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر.

ودفعت الهجمات الحوثية ضد سفن المرتبطة بإسرائيل عدة شركات شحن حاويات إلى تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، وسط تحذيرات من متخصصين في النقل البحري وخبراء اقتصاد، موضحين أن النشاط التجاري يمكن أن يدخل على "صدمة" نتيجة الاتجاه إلى تغير خط الملاحة والعبور، بسبب الضربات المتلاحقة.

البنتاجون: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تشكل تهديدا لحرية التجارة العالمية

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أمس الثلاثاء، أن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر تمثل تهديدًا لحرية التجارة العالمية.

وقال الناطق الرسمي باسم البنتاجون في بيان إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الذي يزور المنطقة "أدان هجمات الحوثيين على الشحن البحري الدولي والتجارة العالمية ووصفها بأنها غير مسبوقة وغير مقبولة، مشيرًا إلى أن الهجمات تهدد التدفق الحر للتجارة وتعرض البحارة الأبرياء للخطر".

عقد الوزير أوستن اجتماعًا وزاريًا افتراضيًا "مع الوزراء ورؤساء الأركان وممثلين رفيعي المستوى من 43 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، لمناقشة التهديد المتزايد للأمن البحري في البحر الأحمر".

وخلال الاجتماع أطلع الوزير "المشاركين على أن الحوثيين نفذوا أكثر من 100 هجوم بمسيرات وبصواريخ بالستية استهدفت 10 سفن تجارية على ارتباط بأكثر من 35 دولة مختلفة".

وشدد على أن الحوثيين "احتجزوا السفينة التجارية "جالاكسي ليدر" وطاقمها الدولي المكون من 25 فردًا كرهائن في 19 نوفمبر وما زال الطاقم محتجزاً ظلما في اليمن".

واعتبر المشاركون أن هذه الهجمات تمثل "انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، ويجب على الحوثيين وقف أعمالهم العدوانية".

ووفق البيان، يمر في الوقت الحالي 10 إلى 15 بالمئة من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، وبسبب الهجمات، تضطر شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يؤخر عمليات تسليم السلع والمواد الأساسية أسابيع، بما في ذلك النفط والغاز.

وأكد المتمردون الحوثيون إنهم "لن يوقفوا" هجماتهم التي ينفذونها "دعمًا لغزة" في البحر الأحمر، على الرغم من تشكيل الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا للتصدي لها في الممر الملاحي الدولي.

عاجل