رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية روسيا: بعض القوى تستغل حرب غزة لإثارة حرب بالشرق الأوسط

نشر
وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من أن هناك قوى تريد استغلال الصراع في غزة لإثارة حرب في الشرق الأوسط. 

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن لافروف قوله أمام منتدى التعاون الروسي العربي حول الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية: "نرحب بالنهج المعمق لدول الشرق الأوسط لحلحلة المسائل في هذه المنطقة، وكذلك الوصول إلى اتفاق على ضوء تحسين العلاقات وتطبيع العلاقات بين إيران والسعودية، وكذلك تطبيع العلاقات بين سوريا وجيرانها من الدول".

وأضاف: "هذه الدينامية الإيجابية مطلوبة جداً، خاصة على ضوء أن بعض القوى الخارجية ترغب بتصعيد الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية لمصالحها وإشعال العداوة والكراهية في المنطقة، خاصة على ضوء المغامرات التي تقوم بها الولايات المتحدة وشركاؤها الغربيون على مدى 20 عاماً".

الاحتلال الإسرائيلي يكثف غاراته على حي الزيتون ومدينة غزة

أفادت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» بوجود غارات إسرائيلية تستهدف مناطق شمال قطاع غزة، وأن الاحتلال يكثف غاراته على مناطق حي الزيتون ومدينة غزة، وجيش الاحتلال يواصل توغله في مناطق بخان يونس.

وكشفت وكالة رويترز، أن محادثات مكثفة تجرى بوساطة مصرية قطرية للتوصل إلى هدنة ثانية محتملة في غزة.

وأكدت حركة حماس الفلسطينية، وصول إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، إلى القاهرة، اليوم الأربعاء، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى.

«معاريف»: قائد القسام بصحة جيدة.. وتقديرات الاستخبارات الإسرائيلية «خاطئة»‏

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، أن الجيش أثناء العملية العسكرية في قطاع غزة، تمكن من الحصول على مواد استخباراتية، من ضمنها مقاطع فيديو تظهر قائد كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، محمد الضيف، وهو بصحة جيدة.

وتخالف المعلومات الجديدة التي حصل عليها الجيش الإسرائيلي وفق "معاريف"، التقديرات السابقة التي ذهبت إلى أن الضيف فقد بعضا من أطرافه.

وقالت الصحيفة إن الضيف ظهر في فيديو وهو يمشي على قدميه، رغم وجود معلومات سابقة كانت تشير إلى أنه بات على كرسي متحرك.

واعتبرت "معاريف" ظهور الضيف وهو قادر على المشي بمفرده، أنه يتعارض تماما مع التقييمات الاستخباراتية الإسرائيلية، ويعكس خطأها.

وذكرت الصحيفة أن الضيف نجا من سبع محاولات اغتيال سابقة، وأصيب في بعض منها بجروح خطيرة، مشيرة إلى عرض إسرائيل مكافآت مالية كبيرة لمن يدلي بمعلومات تقود إلى مكان تواجد كبار المسؤولين في "حماس".

وقتلت إسرائيل قادة من "حماس" في الماضي ومن بينهم مؤسس الحركة أحمد ياسين وزعيمها السابق عبد العزيز الرنتيسي الذي اغتيل في غارة جوية عام 2004.

عاجل