رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النواب يوافق على تقرير اللجنة المشتركة بشأن مشروع قانون للبحث عن البترول بالصحراء الشرقية

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

وافقت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة لوك أويل أوفرسيز ايجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية غرب عش الملاحة بالصحراء الشرقية (ج.م.ع).

ووجه النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، التحية لوزارة البترول على الاتفاقيات التي تقوم بها في مجال البحث والتنقيب عن البترول.

وطالب أبو العينين، بضرورة الكشف عن استراتيجية وزارة البترول في الفترة المقبلة، لاسيما في ضوء المتغيرات الجديدة، بعد تغير أسعار بيع الغاز الطبيعي العام الماضي، وهو ما أثر على الفائض في مصر.

ولفت وكيل مجلس النواب، إلى أنه في ظل التوجه نحو الطاقة النظيفة، فإن الممول العالمي سيقوم بالبحث عن تمويل الطاقة النظيفة بعيدا عن الوقود الأحفوري.

وقال محمد أبو العينين: علينا العمل على استراتيجية جديدة في التوسع باستخدام الغاز الطبيعي، وكذلك استراتيجية جديدة في التعامل مع المستثمرين.

وأكد وكيل البرلمان، أنه مع انخفاض الأسعار والإنتاج، ينذر بعواقب تتطلب اتخاذ استراتيجيات جديدة مثل الاهتمام بالهيدروجين الأخضر، لاستقطاب استثمارات جديدة في الفترة المقبلة.

وطالب النائب محمد أبو العينين، بضرورة العمل على تسويق عالمي يليق بإمكانيات مصر، لاسيما في ظل وجود أراضي شاسعة يؤكد بأنه هناك طاقات واكتشافات كبيرة.

من جانبه أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أهمية الاتفاقيات التي توقعها وزارة البترول في مجال التنقيب والبحث، مشيرا إلى أنها تحقق عائد اقتصادي لصالح الخزانة العامة للدولة.

وقال زين الدين: نتمنى أن تحقق الاكتشافات البترولية العائد المرجو منها، وفي مقدمتها توفير فرص عمل حقيقية للشباب، بالإضافة توفير العملة الصعبة للبلاد.

وأثار عضو مجلس النواب، إشكالية فصل بعض العاملين في شركة بريتش بتروليوم بمحافظة البحيرة، على الرغم من مرور 10 سنوات عمل لدى الشركة بدون أي سبب.

وطالب النائب محمد زين الدين، بضرورة تدخل وزارة البترول لدى الشركة لبحث أسباب فصل العاملين، وعودتهم طالما أنهم لم يرتكبوا أي مخالفة تستوجب الفصل.

ومن الجدير بالذكر أن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وافق على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء نقابة التكنولوجيين.

عاجل