رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركات الشحن والطاقة تصعّد تدابيرها الاحترازية لتجنب البحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت شركة الشحن الدنماركية "مولر-ميرسك" (Moller-Maersk A/S) إن حوالي 20 سفينة تابعة لها -تنتظر على جانبي قناة السويس- ستغيّر مسارها لتجنب المرور بالبحر الأحمر. كما ستتجنب سفن "يوروناف" (Euronav) المرور بالمنطقة حتى تتمكن القوافل البحرية من حماية السفن. 

سيتم تحديث قائمة الشركات بمجرد توفر المعلومات. تتضمن هذه المقالة معلومات جديدة من شركات "ميرسك" و"فالينيوس ويلمسين" (Wallenius Wilhelmsen) و"يوروناف" و"سي إم إيه" (CMA) و"أورلن" (Orlen) و"أو إم في" (OMV).

شركات الشحن

ميرسك

حوالي 20 سفينة شحن تابعة للشركة غيّرت مسارها، وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها ستوقف رحلاتها في البحر الأحمر مؤقتاً، بعد تعرض إحدى ناقلاتها لهجوم.

فالينيوس ويلمسين

تعيد الشركة توجيه جميع السفن المخطط لها لعبور البحر الأحمر، بحيث تمر برأس الرجاء الصالح

يوروناف

قررت الشركة تجنب البحر الأحمر حتى تتمكن قوافل عسكرية من حماية السفن. وترى الشركة أن حركة التجارة سوف تتباطأ إذا تم نشر قوافل. 

قالت الشركة في 15 ديسمبر إنها ستصر على أن يكون لجميع سفنها خيار الإبحار حول رأس الرجاء الصالح.

إتش إم إم (HMM)

أصدرت الشركة تعليمات إلى 16 سفينة حاويات تابعة بإعادة توجيه مسارها حول رأس الرجاء الصالح بدءاً من 15 ديسمبر. وكانت السفن تبحر إلى أوروبا عبر البحر الأحمر مرة أو مرتين في الأسبوع. 

إيفرغرين لاين (Evergreen Line)

الشركة أوقفت "خدمات الاستيراد والتصدير مع إسرائيل فورًا بسبب تزايد المخاطر واعتبارات السلامة حتى إشعار آخر". جاء التوقف بسبب "تصعيد حالة الحرب في الأيام الأخيرة". 

فرونت لاين (Frontline)

تدرس الشركة ما إذا كانت ستوقف رحلات ناقلات النفط في البحر الأحمر. يحظى موقف شركة "بي بي" بشأن هذه المسألة بتقدير كبير بين المالكين؛ نظراً لأنها شركة الاستئجار التي تتحكم في توجيه شحناتهم. 

هاباغ-لويد (Hapag-Lloyd)

قالت الشركة في بيان بتاريخ 15 ديسمبر، إنها لن تستخدم البحر الأحمر حتى 18 ديسمبر، بعد أن تعرضت إحدى سفنها لهجوم أثناء إبحارها بالقرب من ساحل اليمن.

في غروب (V. Group)

نصحت الشركة، التي توظف ما يزيد عن 44 ألف شخص من طاقم البحارة، وتدير ما يقرب من 600 سفينة، جميع عملائها بدراسة عدد من البدائل، بما في ذلك تحويل المسارات.

سي ام ايه سي جي ام (CMA CGM)

تعيد الشركة الفرنسية توجيه السفن التابعة لها، وأصدرت إشعار القوة القاهرة.

شركات الطاقة

شركة بي بي

أوقفت شركة "بي بي" مؤقتاً جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر. ويسري قرار الإيقاف على السفن التي تمتلكها وتستأجرها. ورفضت شركتا "شل" و"توتال إنيرجيز" التعليق على الأمر

إكوينور (Equinor)

الشركة تعيد توجيه رحلات السفن التابعة لها في المنطقة

أورلين

لم تتلق "أورلين" أي إشارات تحذيرية بشأن اضطرابات في الشحنات السعودية إلى محطة سيدي كرير. والشركة تراقب الوضع. 

إنيوس (Ineos)

الشركة لا تستخدم عادة طريق البحر الأحمر لعبور سفنها. وتنقل سفن الشركة الإيثان من الولايات المتحدة إلى أوروبا والصين.
 

عاجل