رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكاية مثل شعبي.. تعرف على قصة عبارة «بينهما ما صنع الحداد»

نشر
حكاية مثل شعبي..
حكاية مثل شعبي.. تعرف على قصة عبارة «بينهما ما صنع الحداد»

تدخل الأمثال الشعبية في نسيج حياتنا اليومية، وكثيرًا ما نستخدم المثل الشعبي أو العبارة الشائعة في كلامنا ونرددها دون معرفة أصلها أو الموقف الذي نشأ عنه المثل. ومن بين تلك العبارات الدارجة على لسان عامة الناس وقت وقوع خلافات بينهم، عبارة «بينهما ما صنع الحداد»، والتي يخطئ في قولها البعض ويقولها «بينهما مصانع الحداد».

أصل عبارة «بينهما ما صنع الحداد»

ويعود أصل مثل «بينهما ما صنع الحداد» إلى الأمثال الشعبية العربية، وهي تُستخدم للدلالة على وجود خلاف شديد أو عداوة بين شخصين أو أكثر.

هناك عدة روايات حول أصل هذه العبارة، ولكن أكثرها شيوعًا هي أن رجلًا من العرب كان متزوجًا من امرأة سليطة اللسان، وكان يعاني كثيرًا من لسانها، وفي يوم من الأيام فاض به الكيل، فخرج من خيمتهما وصاح قائلاً: "بيني وبينك ما صنع الحداد".

لم تهدأ الزوجة عن ما قاله زوجها لها، وأخذت تفكر في هذه الجملة لسويعات طويلة، وتحاول أن تخمن ما الذي قد يصنعه الحداد ويستخدمه الزوج لينتقم به منها، وعند عدم تمكنها من الوصول لأي إجابة عما يدور بخلدها، قررت في النهاية الانتظار إلى أن يعود الزوج من عمله وتسأله عن ما يقصده.

استغرقت الزوجة سويعات طويلة وهي تنتظر زوجها، لتحصل منه على جميع الإجابات التى تريدها، وعندما عاد الزوجمن عمله وتوالت عليه بالأسئلة، أخرج من حقيبته لفة داخلها قرص كبير من الحديد، ومعه عصا طويلة، ووضعها أمامها، ليثير حيرتها أكثر.

بينما كانت الزوجة تقف مندهشة من الأمر، نادى الزوج على إبنه وأعطاه “العصا”، وأمره بأن يطرق عليها ليحدث ضجيجًا، وخرج من الخيمة، آمرًا ابنه بالاستمرار في الطرق أثناء ابتعاده هو عن الخيمة، وظل الرجل يبتعد وابنه مستمر في الطرق على العصا، إلى أن وصل إلى نقطة انتهى عندها مدى الصوت الذي صنعه الحداد، وهناك نصب خيمة خاصة به هرب داخلها من لسان زوجته السليط.

ومعنى هذه العبارة أن بينهما خلافًا شديدًا لا يمكن حله، وأنهما أصبحا مثل الحداد الذي يطرق الحديد، وصوت طرق الحديد هو صوت الخلاف بينهما.

السيف والقتال حتى الموت

وهناك رواية أخرى تقول أن أصل هذه العبارة يعود إلى رجلين كانا يتصارعان، وكان أحدهما يحمل سيفًا، فضرب السيف في الأرض، وأحدث صوتًا عاليًا، فقال أحد الرجلين: "بيننا ما صنع الحداد".

ومعنى هذا المثل أن بينهما خلافًا شديدًا، وأنهما مستعدان للقتال حتى الموت.

وهكذا، فإن عبارة «بينهما ما صنع الحداد» تُستخدم للدلالة على وجود خلاف شديد أو عداوة بين شخصين أو أكثر، ولا يمكن حل هذا الخلاف.

عاجل