رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الإسرائيلي: مستعدون لهدنة إنسانية أخرى فى غزة لإطلاق سراح المحتجزين

نشر
الرئيس الإسرائيلي
الرئيس الإسرائيلي

كشف رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، عن أن دولته مستعدة لهدنة إنسانية أخرى فى قطاع غزة من أجل السماح بإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس.

 جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل لها.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 19667 شهيدا، و‏‏52586 مصابا، منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر الماضي‎.‎

وأضافت في بيان لها أنه في "خلال الساعات الماضية ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 17 مجزرة مروعة في كافة مناطق قطاع غزة، ووصل للمستشفيات 214 شهيدا و300 إصابة خلال الساعات الماضية، ولا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات".

وأكدت أن "قوات الاحتلال الاسرائيلي تنفذ إعدامات وإبادة جماعية في شمال غزة، بعد أن قامت بتصفية الخدمات الصحية فيها، ودمرت المستشفيات وأخرجتها عن الخدمة"، محذرة من أن "تصفية الوجود الصحي شمال غزة يهدف إلى تشريد 800 ألف نسمة، وحرمان آلاف الجرحى والحوامل والأطفال والمرضى المزمنين من الخدمات الصحية".

وأعربت وزارة الصحة الفلسطينية في بيانها عن "استغرابها صمت العالم وهو يرى المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال غزة، بعد تصفية الخدمات الصحية أمام سمع العالم وبصره".

وشددت على أن "إصرار الإدارة الأمريكية على استمرار العدوان على غزة في مؤسسات الأمم المتحدة وشرعنتها للعدوان، والمشاركة في قتل الأطفال والنساء والكوادر الطبية والصحفيين، يعبر عن سقوط مجموعة القيم الاخلاقية والمبادئ الحقوقية التي يدعيها المجتمع الدولي".

الصحة العالمية تحذر من استمرار «العنف الوحشي» في قطاع غزة

حذَّر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أحمد المنظري من استمرار "العنف الوحشي" في قطاع غزة، مجدداً دعوته إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأضاف المنظري في إحاطة إعلامية: "العنف الوحشي لا يزال مستمراً بلا هوادة، وما لم يتوقف هذا الصراع فوراً، فلا سبيل لتلبية احتياجات الناس على نحو كافٍ".

 

وأشار إلى أن المجلس التنفيذي للمنظمة عقد دورة طارئة استثنائية لبحث الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية، وأنه كان هناك توافق في الآراء بشأن الوضع في غزة.

كما صدر قرار يدعو لتقديم المساعدات الإنسانية الفورية بشكل متواصل، ومن دون أي عوائق.

وقال المنظري: "لقد دعت المنظمة باستمرار، وما زالت تدعو، إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار".

وتابع بقوله إن افتقار الرعاية الصحية التي حذَّر منها المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، والتي أشار إلى أنها قد تؤدي إلى وفيات تفوق تلك التي يسببها القصف، "لم تزدد إلا شدة بمرور الوقت".

 

وقال إن "التحايل على حق الإنسان الأساسي في الصحة ستكون له تبعات هائلة تدوم سنوات، وهو ما يشكل سابقة لتجاهل قيمة الإنسانية نفسها".

عشرات الشهداء في قصف طائرات الاحتلال لمربع سكني بمخيم جباليا

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل، بسقوط عشرات الشهداء في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لمربع سكنى بمخيم جباليا في قطاع غزة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط اثنين من جنوده في معارك بشمال غزة، ما يرفع حصيلة خسائره منذ بدء العمليات البرية في القطاع إلى 131 جنديًا.

 

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، أن أحد القتيلين كان برتبة "رقيب أول" بينما كان الثاني برتبة "نقيب".

وأفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان آخر، بإصابة جنديَين آخرَين بجروح خطيرة خلال معارك في جنوب قطاع غزة.

ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على جنوب غزة إلى 29 شهيدا

ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على عدة منازل في شرق رفح بجنوب قطاع غزة إلى 29 شهيدا على الأقل، بحسب إذاعة الأقصى.

وقال تلفزيون فلسطين بحسابه على تليجرام إن من ضمن الضحايا الصحفي عادل زعرب

 

عاجل