رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوروبا وأمريكا تمددان إعفاءات الرسوم الجمركية للصلب والألمنيوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

سيمدد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة فترة الهدنة المتعلقة بواردات الصلب والألمنيوم، مع تفادي عودة التعريفات الجمركية على الصادرات عبر المحيط الأطلسي التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

أعلنت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أنها ستعلق "الإجراءات الانتقامية" التي نفذت خلال رئاسة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمدة 15 شهراً، حتى 31 مارس 2025، ومع ذلك، لم تقنع بروكسل واشنطن بتحسين حصصها الحالية من معدل التعريفة الجمركية (TRQs)، التي يتم تطبيق الرسوم فوقها.

وفقاً لبيان المفوضية، سيؤدي تمديد الهدنة إلى توفير مصدري الصلب والألمنيوم في الاتحاد الأوروبي حوالي 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) من الرسوم الجمركية سنوياً، حيث يتعين على الولايات المتحدة إكمال إجراءاتها الخاصة لتمديد نظام التعريفة الجمركية الخاص بها للفترة نفسها اعتباراً من يناير المقبل.

تفاهمات مؤقتة بين أوروبا وأمريكا

تعتبر الكتلة الأوروبية أن نظام الحصص، الذي يتألف من حصص ربع سنوية لـ54 فئة من منتجات مصانع الصلب و16 فئة من منتجات الألمنيوم، صارم للغاية ويطلب تحسينات، بما في ذلك الحصص السنوية للسوق الأوروبية.

قالت المفوضية في بيان: "سيواصل الاتحاد الأوروبي الانخراط بشكل بناء مع الولايات المتحدة للحفاظ على حقوقه القانونية ووقف تطبيق إجراءات القسم 232 من القانون الأمريكي على صادرات الاتحاد الأوروبي إلى الأبد"، في إشارة إلى قسم من القانون الأمريكي، يمنح الرئيس سلطة فرض رسوم على واردات معينة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي ينفد فيه الوقت أمام الطرفين لإبرام ما يسمى بـ"الترتيب العالمي المستدام بشأن الصلب والألمنيوم" الذي يعرف اختصاراً باسم (GSA)، ومن المتوقع أن تترك الصفقة الإعفاءات الجمركية سارية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة في نوفمبر 2024.

استدامة إعفاءات الصلب والألمنيوم

سيمثل اتفاق الترتيب العالمي المستدام بشأن الصلب والألمنيوم حلاً مستداماً للنزاع الذي أثاره فرض الرسوم الجمركية على الواردات الأوروبية كونها تشكل مخاطر على الأمن القومي الأمريكي، ما أدى إلى اتخاذ "إجراءات انتقامية" من الكتلة، وعلق كلا الشريكين الحرب التجارية بعد إقرار هدنة مؤقتة في عام 2021، والتي تنتهي في نهاية العام، حيث يسعون للتفاوض على اتفاقية الترتيب العالمي المستدام بشأن الصلب والألمنيوم.

يريد الاتحاد الأوروبي من الولايات المتحدة رفع جميع حصص الرسوم الجمركية كجزء من الاتفاقية التي ترفضها الولايات المتحدة حتى الآن، وقد تفكر في إعادة رفع دعوى ضد الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية أو إعادة فرض بعض التعريفات الجمركية على المنتجات الأمريكية، وتفتقر مثل هذه الخطوة إلى دعم واسع بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التي تشعر بالقلق إزاء التوترات التجارية المتصاعدة المحتملة قبل انتخابات العام المقبل.

عاجل