رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيه 20 طن سكر لـ3 أحياء بالإسكندرية بسعر 27 جنيهًا للكيلو

نشر
السكر
السكر

أصدر وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، المهندس أحمد ابراهيم، تعليمات بتوجيه عدد 4 سيارات نقل كل سيارة محملة 5 طن سكر وبيعها للمواطنين بسعر 27 جنيهًا.

بيع السكر للمواطنين بـ27 جنيها

وأعلنت المديرية - في بيان لها اليوم الاثنين - أنه تم توجيه السيارات لأحياء المنتزه ثان، ووسط، وغرب "بشائر الخير"، تفعيلاً لمبادرة رئيس الوزراء على أوسع نطاق ولمحاربة غلاء السكر المفتعل بالأسواق.

وأشار البيان إلى أنه سيتم توجيه السكر من خلال رؤساء الأحياء للبيع في المناطق الأكثر احتياجًا والتي تفتقر لوجود منافذ أو سلاسل تجارية تحت إشراف رؤساء الأحياء.

«الغرف التجارية» تعلن موعد انخفاض سعر السكر إلى 27 جنيها بالأسواق

قال متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين باتحاد الغرف التجارية، إن مصر تنتج 85% من السكر عن طريق قصب السكر والبنجر، وتشهد الفترة المقبلة موسم قصب السكر، لذا فإنه سيكون متوفرًا بصورة أكبر من الفترة الماضية.

موعد انخفاض سعر السكر

وأضاف «بشاي» خلال مداخلته ببرنامج «الحياة اليوم»، على قناة «الحياة»، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه في خلال 15 يوما سينخفض سعر السكر ليكون بين 27 و31 جنيها لأن هناك بعض التجار لديهم جشع، يعملون على تخزينه أو التجارة به في السوق السوداء.

تغيير سياسة التخزين 

وتابع أن المستهلك يعطي فرصة للتاجر في أوقات كثيرة لرفع الأسعار، لذا يجب أن يغير المستهلكون من سياستهم في التخزين: «لازم نشتري على قد احتياجاتنا لأن ده بيعمل أزمة، وبيدي التجار فرصة أنهم يرفعون الأسعار».

أزمة السكر مفتعلة

قال إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، إن أزمة السكر مفتعلة، وأن إنتاج مصر من السكر يكفي احتياجاتها، حيث يتم إنتاج نحو 85% من السكر محليًا.

جاء ذلك خلال إطلاق  جهاز حماية المستهلك برئاسة إبراهيم السجينى، رئيس مجلس إدارة الجهاز، مبادرة "صديق المستهلك "، بمشاركة كافة مُمثلي ومُنسقي شركات السلع المعمرة، ومن المقرر أن تستهدف المبادرة التنسيق مع هذه الشركات للعمل على حل شكاوى المواطنين وأيضًا تقديم خدمات ما بعد البيع والتزام الشركات بفترة الضمان والصيانة.

وأشار السجيني إلى أن سعر السكر مع مكسب المصنع يصل إلى 24.5 جنيه للكيلو، ولذلك يتم طرحه للمستهلك بنحو 27 جنيها للكيلو، ومع ذلك وصل سعره إلى مستويات قياسية 30 و40 وفي بعض الأماكن إلى 50 جنيه للكيلو وتم التصدي للمخالفات وتحرير محاضر للمخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأوضح أن السبب في ارتفاع أسعار السكر هو احتكار التجار وفرضهم أسعارًا غير مبررة، مطالبًا المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية للإبلاغ عن أي مخالفات.

وفي وقت سابق، وجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، رسالة عاجلة للمواطنين، مطالبهم بالتوقف عن شراء السكر بسعر مرتفع، قائلًا:" "استحملوا شوية.. وبلاش تشتروا السكر بأكثر من 27 جنيه".

عاجل