رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير السياحة يوجه بإعداد خطة مفصلة حول كيفية الترويج لسياحة اليخوت في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه وزير السياحة والآثار أحمد عيسى بإعداد دراسة وخطة مفصلة عن كيفية الترويج لسياحة اليخوت في مصر، والعرض عليه في خلال أربعة أسابيع على الأكثر للإطلاع عليها ومناقشتها تمهيدًا لاعتمادها. 

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع "كولين سكوير - Colin squire" أحد خبراء التسويق الدوليين المتخصصين في وضع الاستراتيجيات الترويجية للمنتجات السياحية والذي تعاقدت معه الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي؛ للاستفادة من خبراته ومناقشة مقترحات تنفيذ استراتيجية للترويج لسياحة اليخوت في مصر، وذلك في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتطبيق استراتيجية متكاملة لذلك.

سياحة اليخوت في مصر

وناقش الجانبان الفرص والتحديات لتملك وتأجير والتنقل باليخوت في مصر والأفكار التي تتعلق بالبيئة الجاذبة لمنتج سياحة اليخوت في ظل ما تتمتع به مصر من سواحل ومناظر وشواطئ خلابة ومياه صافية، بجانب المراين والمراكب واليخوت والتي تجعلها وجهة جاذبة لهذا المنتج واستقبال السائحين المهتمين به، كما ناقشا دور الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية للترويج له.

من جانبه..استعرض كولين سكوير التجارب الناجحة لدولتي تركيا واليونان؛ للنهوض بهذا المنتج السياحي والتي أتت ثمارها حاليًا عبر سنوات من التطوير المستمر منذ بدء اهتمام هذه الدول بهذا المنتج السياحي والترويج له.

كما استعرض الملامح الرئيسية لاستراتيجية الترويج لمنتج سياحة اليخوت وجذب أصحاب اليخوت للرسو في مصر، منوهًا بأن الخطوة الأولى تبدأ بتهيئة مناخ مناسب لإقامة مجتمع محلي يهتم بهذا النمط السياحي والترويج له بصورة مباشرة داخليًا وخارجيًا.

وأوضح ضرورة العمل على إزالة المعوقات التي تحول دون النهوض بهذا المنتج السياحي، وعلى تحسين المناخ الخاص به سواء بالنسبة لليخوت الراسية في الموانئ المصرية وترفع العلم المصري أو تلك المملوكة للمصريين وترفع علم أجنبي.

وقال إن تحويل مصر لمقصد سياحي دولي لليخوت يأتي أولًا من خلال تفضيل مالكي اليخوت المحلية لرسوها بالموانئ المصرية دون غيرها سواء للتنقل بها في الجزر أو الشواطئ المصرية المختلفة أو لإجراء عمليات الصيانة الدورية لهذه اليخوت بدلًا من التوجه إلى مقاصد أخرى لتحقيق هذه الأغراض.

وفي السياق، تنظم الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي على مدار هذا الأسبوع زيارة تعريفية لـ "كولين سكوير - Colin Squire" وفريق العمل المرافق له، لعدد من المقاصد السياحية المصرية التي تتمتع بالمقومات الجاذبة لاستقبال منتج سياحة اليخوت منها (القاهرة، والإسكندرية، والغردقة، والإسماعيلية والسويس.

وسيعقد وفريق العمل من وزارة السياحة والآثار عددًا من اللقاءات مع نائب وزير المالية، ورئيس قطاع النقل البحري بالإسكندرية، ورئيس هيئة قناة السويس، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع مديري الموانئ والمراين بها. 

كما يتم الإعداد لتنظيم زيارة تعريفية أخرى في فبراير القادم، لعدد من قائدي اليخوت الفائقة وممثلي شركات تأجير اليخوت لتعريفهم بإمكانيات ومقومات مصر كمقصد سياحي متميز لهذا النوع من المنتجات السياحية، ويجرى الإعداد لمشاركة مصر بأهم المؤتمرات والملتقيات المتعلقة بسياحة اليخوت على غرار مشاركتها بمعرض موناكو لليخوت في سبتمبر الماضي بإمارة موناكو.

يذكر أنه في إطار الترويج لما تتمتع به مصر من مميزات ومقومات جاذبة لمنتج سياحة اليخوت، أنتجت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي مجموعة من الأفلام الوثائقية تستعرض خلالها الإمكانات التي تتمتع بها المراين المصرية على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط وعرضها والترويج لها بين قباطنة وملاك اليخوت داخليًا وخارجيًا، مع تسليط الضوء على المقومات السياحية المتنوعة والمختلفة للمقاصد السياحية المجاورة والقريبة من هذه المراين.

وعلى سبيل المثال، يوجد بالقرب من مارينا الجلالة بالعين السخنة مدينة القاهرة، حيث أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين الأيوبي وغيرها من الوجهات السياحية المتميزة والمتنوعة.

كما يتم إعداد مواد دعائية من مطبوعات وغيرها لاستعراض والتعريف بالمزايا والمواصفات الفنية التي تتمتع بها كل مارينا أو كل ميناء في مصر، كما تم تنفيذ حملة دعائية عن النافذة الواحدة لسياحة اليخوت المصرية، والتي أطلقها قطاع النقل البحري بوزارة النقل والتي تُمثل فيها جميع الجهات المعنية؛ بهدف تبسيط الإجراءات والحصول على الموافقات الأمنية.

مع التعريف بكيفية التعامل مع هذه البوابة الإلكترونية، والتخطيط للمشاركة في العديد من الفعاليات الدولية خلال الفترة القادمة عن سياحة اليخوت في إيطاليا وفرنسا ودول أخرى.

عاجل