رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير روسيا بالقاهرة: تعزيز التعاون مع مصر أحد أولوياتنا في الاتحاد الأوراسي

نشر
ندوة «مصر والاتحاد
ندوة «مصر والاتحاد الأوراسي.. آفاق التعاون المشترك»

عُقدت بمكتبة مصر العامة، اليوم الأحد، ندوة بعنوان "مصر والاتحاد الأوراسي.. آفاق التعاون المشترك"، التي نظمتها السفارة الروسية بالقاهرة، ومركز الحوار للدراسات الاستراتيجية والإعلامية في إطار الرئاسة الروسية في هذا الاتحاد في عام 2023.

حاضر في الندوة: رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة، واللواء أ.ح حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار، وشادي الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، وجيورجي بوريسينكو سفير روسيا في مصر، وإلكسندر بانكين نائب وزير الخارجية الروسي، وميخائيل شيريكاييف نائب مدير إدارة السياسة التجارية في الاتحاد الأوراسي، والدكتور نور ندا أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات، ممثل اتحاد الشعوب الأوراسية بالقاهرة، وأدار الندوة الدكتور أحمد محمود صحفي وكاتب بجريدة الأهرام. وحضر الحدث خبراء اقتصاديون مصريون بارزون وعلماء سياسة وصحفيون ودبلوماسيون ورجال أعمال.

ندوة «مصر والاتحاد الأوراسي.. آفاق التعاون المشترك»

عمق العلاقات المصرية الروسية 

وفي كلمته عبر الفيديو كونفرانس، أشار نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين، إلى الطبيعة الوثيقة للعلاقات بين موسكو والقاهرة، بما في ذلك في إطار التعاون بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر.  

وأشار إلى أن عملية التفاوض لإعداد اتفاقية التجارة الحرة بين الكتلة الاقتصادية الأوراسية ومصر تمر حاليا بمرحلة متقدمة، مما سيسهم في زيادة نمو حجم التجارة المتبادلة.

نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين

ومن جانبه، أكد سفير روسيا في مصر، جيورجي بوريسينكو، في كلمته، أن تعزيز التفاعل مع الشركاء الدوليين الرئيسيين، بما في ذلك مصر، يعد أحد أولويات روسيا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.  

وأشار إلى أنه من خلال إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وهذا الاتحاد، ستحصل مصر على حرية الوصول إلى السوق، ليس في بلدنا فحسب بل أيضا في أربع دول أخرى. وسيكون من المصلحة المتبادلة أيضا التحول في التجارة إلى استخدام العملات الوطنية وغيرها من العملات البديلة، بدلا من الدولار واليورو.

عاجل