رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا ترفع سعر الفائدة إلى 16% لمواجهة التضخم

نشر
البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

رفع بنك روسيا المركزي أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي اليوم الجمعة، في حين يسعى صناع السياسات النقدية إلى كبح جماح التضخم المستمر الذي تجاوز بكثير المعدل المستهدف، ورفع بنك روسيا سعر الفائدة إلى 16% من 15% في اجتماعه الأخير هذا العام، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2022.

قال البنك في بيان: "الضغوط التضخمية الحالية لا تزال مرتفعة"، "لعودة التضخم إلى الهدف في عام 2024 واستقراره بالقرب من 4%، نحتاج إلى استمرار تشديد السياسة النقدية في الاقتصاد لفترة طويلة".

توقع معظم الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع أجرته "بلومبرج" رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، على الرغم من توقع "جولدمان ساكس إنترناشونال" تشديداً أكثر قوة إلى 17%، واعتقد خمسة ممن شملهم المسح أن تكاليف الاقتراض ستبقى دون تغيير على الرغم من ارتفاع التضخم، ومن المقرر أن تعقد محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا مؤتمراً صحفياً في الساعة الثالثة بعد الظهر في موسكو (بالتوقيت المحلي).

تسارع نمو الأسعار في روسيا حتى بلغت الحد الأعلى لتوقعات البنك المركزي للتضخم لهذا العام، مع تأثير التضخم المرتفع على الدخل المتاح للإنفاق لدى الأفراد، وهذه نقطة حساسة بالنسبة للكرملين قبل انتخابات مارس 2024، التي يأمل أن يُظهر فيها دعماً واسع النطاق لفلاديمير بوتين، الذي أعلن الأسبوع الماضي أنه سيرشح نفسه لولاية خامسة على منصب الرئيس.

يرى البنك المركزي مجموعة من العوامل وراء ارتفاع الأسعار، بما في ذلك الطلب المحلي الذي يتجاوز بشكل متزايد قدرة البلاد على زيادة إنتاج السلع والخدمات، والنمو السريع لمنح الائتمان، وإنفاق الميزانية.

فائدة مرتفعة لفترة طويلة

أمس الخميس، سُئل بوتين عن ارتفاع الأسعار خلال مؤتمره الصحفي الذي استغرق فترة طويلة، وأعرب عن ثقته في أن الوضع سيتحسن قريباً، وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد الصادرة يوم الأربعاء أنه في الأسبوع من 5 إلى 11 ديسمبر، بلغ نمو الأسعار في روسيا 7.47% على أساس سنوي، ليظل قريباً من أسوأ سيناريو للبنك المركزي لهذا العام.

ارتفعت توقعات التضخم، وهو مقياس رئيسي للمسؤولين عن السياسة النقدية، الشهر الماضي إلى أعلى مستوى منذ فبراير، على الرغم من ارتفاع قيمة الروبل خلال الآونة الأخيرة، ومنذ بداية ديسمبر، بدأت العملة الوطنية تضعف مرة أخرى بعدما حققت خلال نوفمبر أكبر ارتفاع منذ 20 عاماً على الأقل.

قد يكون رفع سعر الفائدة هو الأخير للبنك لفترة من الوقت، حسب "بلومبرج إيكونوميكس"، مما يضع حداً للدورة الحالية من تشديد السياسة النقدية في روسيا والتي تضمنت زيادة مفاجئة بمقدار 200 نقطة أساس في أكتوبر.

يعترف البنك المركزي بأن صناع السياسات النقدية قد يحتاجون إلى الحفاظ على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة طويلة لإعادة التضخم إلى مستهدف 4%، حتى لو توقفوا عن رفعها، وتشير توقعات بنك روسيا إلى أن متوسط سعر الفائدة سيتراوح بين 12.5% إلى 14.5% العام المقبل.

عاجل