رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين كانتا متوجهتين إلى إسرائيل

نشر
أحد أفراد جماعة الحوثي
أحد أفراد جماعة الحوثي على متن سفينة

أعلنت جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن، أن قواتها البحرية نفذت عملية عسكرية ضد سفينتي حاويات (MSC Alanya إم إس سي ألانيا "و" MSC PALATIUM III إم إس سي بالاتيوم) كانتا متجهتين إلى "الأراضي المحتلة" إسرائيل، وقد تم استهدافهما بصاروخين بحريين مناسبين.

وقالت الجماعة اليمنية في بيان اليوم الجمعة، إن "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية".

وأكدت قائلة: "إن القوات المسلحة اليمنية تطمئن كافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً، وإن القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في بياناتها السابقة".

وأضافت: "أن القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع كافة السفن المتجهة الى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدين في قطاع غزة من غذاء ودواء".

وفي واقعة ثانية، قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، إن سفينة الحاويات "إم إس سي ألانيا" التي ترفع علم ليبيريا أيضاً، تلقت أمراً ممن يعتقد أنهم أفراد من حركة الحوثي اليمنية في زورق صغير بتغيير مسارها صوب اليمن، مشيرة إلى أن السفينة اتخذت إجراءات للمناورة.

وذكرت الشركة، أن زورقاً صغيراً على متنه 10 أفراد اقترب من السفينة "وأعلنوا أنهم من السلطات اليمنية"، مشيرة إلى أن السفينة تلقت تحذيرات من الحوثيين بعدم استكمال الطريق صوب الشمال.

ونقلت الشركة عن الحوثيين قولهم للطاقم: "كابتن ليس مسموحاً لكم بالمتابعة للبحر الأحمر. غيروا مساركم للناحية الجنوبية الآن".

وقال متحدث باسم السفينة إنها السفينة لم تتعرض لهجوم، وأحجم عن الإدلاء بالمزيد من التصريحات.

مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط

وهاجم الحوثيون، سفناً عدة في مسارات الشحن قرب باب المندب في البحر الأحمر، وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة، قبل أكثر من شهرين، ما يسلط الضوء على المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وتبرر حركة الحوثي التي تسيطر على أغلب اليمن، الهجمات بأنها تهدف لإظهار للدعم للفلسطينيين، وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل حملتها العسكرية.

وفي وقت متأخر من مساء الخميس، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن تنفيذ عملية عسكرية ضد سفينة حاويات تابعة لشركة "ميرسك" وإصابتها مباشرة بطائرة مسيرة، لكن شركة الشحن الدنماركية نفت الأمر، وقالت إن السفينة لم تصب.

عاجل