رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معايير الجودة أولًا.. استعدادات مكثفة لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في دمياط

نشر
تطبيق التأمين الصحي
تطبيق التأمين الصحي الشامل في دمياط

نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، برئاسة الدكتور أحمد طه، زيارة موسعة لمحافظة دمياط، استغرقت يومين؛ للتعريف بمعايير الجودة الوطنية الصادرة عن «جهار»، والحاصلة على الاعتماد الدولي من «الاسكوا»؛ للوقوف على مدى استعداد المنشآت الصحية من مختلف القطاعات لتطبيقها.

يأتي ذلك، استعدادًا لدخول دمياط المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل، التي ستضم محافظات: دمياط ومطروح والمنيا وشمال سيناء وكفرالشيخ، خلال عامي 2024 و2025، حتى يستفيد من خدماتها ما يزيد عن 12 مليون مواطن في 5 محافظات.

لقاء مع محافظ دمياط

واستهل وفد الاعتماد والرقابة الصحية زيارته بلقاء مع الدكتور منال عوض، محافظ دمياط، بمقر المحافظة، حيث تم بحث سبل التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة، في إطار التجهيزات اللازمة لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وعلى رأسها كيفية تطبيق معايير الجودة لضمان أمان وسلامة الخدمات الصحية لمنتفعي المنظومة والعاملين بها.

واقش اللقاء خطة المرحلة المقبلة لإدراج أكبر عدد ممكن من المنشآت الطبية ووحدات الرعاية الصحية الأولية بالمنظومة، بعد تأهيلها للاعتماد من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وكذلك آلية تعزيز الشراكة لتطبيق رؤية الدولة نحو تحقيق جودة الخدمات الصحية لسكان دمياط، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وفقًا للمعايير العالمية الصادرة عن الهيئة.

تطبيق معايير الجودة

وأكد رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، استعداد الهيئة لبدء العمل فورًا وفقًا لخطة زمنية واضحة من خلال تقديم خدمات الدعم الفني للمنشآت الصحية من كل القطاعات، فضلًا عن تنظيم برامج تدريبية للأطقم الطبية والمهنيين لشرح تطبيق المعايير وتقديم دراسات تحليل الفجوة، مُشيرًا إلى أهمية التخطيط السليم والتكامل ما بين كل أطراف المنظومة الصحية للوصول إلى تغطية صحية شاملة ذات جودة وأمان لجميع أفراد الأسرة بأقل تكلفة ممكنة؛ تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.

تطبيق التأمين الصحي الشامل في دمياط

في السياق ذاته، أشادت محافظ دمياط بجهود الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لتنفيذ أضخم مشروع شهدته المنظومة الصحية في مصر، الذي يعكس اهتمام الدولة المصرية بتطوير المنظومة الصحية والرعاية الأولية، وتقديم خدمات طبية بجودة عالية، وأكدت حرص المحافظة على تقديم كافة سبل الدعم الممكنة والتعاون الكامل لتطبيق المنظومة.

دور المستشفى الجامعي في دمياط

وشملت الزيارة اجتماعًا لرئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية مع حمدان ربيع، رئيس جامعة دمياط؛ لمناقشة الدور المنتظر للمستشفى الجامعي، تحت الانشاء، في إطار المنظومة الجديدة، حيث تم الاتفاق على مراجعة التصميمات الإنشائية الخاصة بالجامعة بلجنة التصميم الآمن للمنشآت الصحية بالهيئة؛ لضمان التوافق التام مع معايير الأمان والسلامة للمنشأة.

اجتماع مع القطاع الخاص

في سياق متصل، نظمت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية لقاءً موسعًا مع مسؤولي منشآت القطاع الخاص ومسؤولي الجودة ومدراء المستشفيات بدمياط، بالتعاون مع غرفة مقدمي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص باتحاد الصناعات المصرية، برئاسة الدكتور علاء عبدالمجيد، وجامعة دمياط، برئاسة الدكتور حمدان ربيع ، الذي استضافته الجامعة بحضور الدكتور وائل الطيبانى، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وقيادات المجالس النيابية والنقابية بالمحافظة وخبراء الصحة من مختلف القطاعات.

وخلال اللقاء، استعرض رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، نظام التأمين الصحي الشامل كأحد أهم المشاريع القومية التي تبنتها الدولة لإصلاح النظام الصحي في مصر؛ لكي يواكب الأنظمة الصحية الحديثة، والذي يحظي بمتابعة مستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ودعم من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، وكل مؤسسات الدولة. 

واستعرض مهام هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، باعتبارها الجهة المسؤولة عن إصدار وتطبيق معايير الجودة الوطنية للخدمات الصحية، مؤكدًا أن الحصول على اعتماد «جهار» شرط أساسي، وبوابة رئيسية لدخول المنشأة الصحية للمنظومة الجديدة؛ حرصًا على تقديم خدمات صحية آمنة وبمستويات جودة عالمية لجميع منتفعي التأمين الشامل.

وأكد  رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الهيئة هدفها الأساسي هو سلامة المريض وأسرته وحصوله على كامل حقوقه في الرعاية الصحية دون تحمل أعباء مالية، وأن من حق المريض معرفة التشخيص المرضى وبروتوكول العلاج المقدم له فضلًا عن اختيار مقدم الخدمة الصحية المناسب له.

وأضاف، أن التأمين الصحي الشامل يسمح بانضمام جميع مقدمي الخدمة الصحية بمختلف القطاعات؛ تحقيقًا مبدأ التنافسية والوصول إلى أفضل الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، مُشيرًا إلى الدور الرقابي على المنشآت المعتمدة للتأكد من استدامة جودة الخدمات المقدمة وضمان رضا المتعاملين بالمنظومة الجديدة، وذلك من خلال تلقي الملحوظات والشكاوى والعمل على إيجاد حلول سريعة لها.

كيفية حصول المنشأة على معايير الاعتماد

وخلال اللقاء، قدم السيد العقدة، عضو مجلس إدارة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، عرضا تقديميا بعنوان: «رحلة الاعتماد والتحديات وتطبيقها بالمنشآت الصحية» ركز على اهم المراحل التي تمر بها المنشأة الصحية أثناء الحصول على الاعتماد، وكيف ينعكس ذلك على أدائها من مختلف الجوانب، وعلى رأسها انضباط نظم العمل الداخلية وتقليل الهدر في الموارد إلى اقل معدل ممكن.

كما قدم حسام أبوساطي، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، عرضًا تقديميًا، بعنوان: «الجوانب التنفيذية للاعتماد»، الذي اشتمل على اهم المزايا التنافسية التي تحققها المنشأة بدخولها لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وارتباط ذلك باستدامة خطط الإصلاح الصحي بالمحافظة، إلى جانب الفرص الاستثمارية المتاحة أمام القطاع الخاص في إطار المنظومة الجديدة.

استعدادات المنشآت الصحية

وحول الجولات الميدانية التي شملتها الزيارة، أشاد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالاستعدادات الكبيرة لمختلف المنشآت الصحية لتطبيق معايير «جهار»، مُعربًا عن سعادته بحماس الأطقم الصحية ومسؤولي الجودة بالبدء الفوري لرحلة الاعتماد.

وتفقد وفد الهيئة قسم الطوارئ بمركز طب أسرة دمياط 2، واطلع على آليات العمل ومدى توافر المستلزمات الطبية، كما تفقد صيدلية المركز ووسائل الاستخدام الآمن للأدوية، كذلك عيادات طب الأسرة مؤكدا الدور الحيوي والأساسي لطبيب الاسرة في منظومة الرعاية الصحية الأولية، حيث استعرض الفريق الطبي بالمركز وأعضاء ادارة الجودة ومفهومهم عن معايير السلامة الصحية وأمان المريض، وأساسيات مكافحة العدوى، وتفقد عيادة طب الأسنان وغرفة التعقيم وكيفية التخلص من النفايات الخطرة.

وشملت جولة رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية مستشفى دمياط العام، تحديدًا مبنى العيادات الخارجية وقسم الغسيل الكُلوي، الذي يحتوي على 50 جهاز غسيل كلوي، ومركز طب وجراحة الأسنان، وأشاد بمستوى تطبيق برنامج مقاومة مضادات البكتريا بكل اقسام المستشفى.

من جانبه، أوضح الدكتور السيد عبدالجواد، وكيل وزارة الصحة بدمياط، حصول مستشفى دمياط العام على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تقييم برنامج مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، الذي قامت به الادارة العامة لمكافحة العدوى التابعة لوزارة الصحة والسكان، وشمل 17 مستشفى.

كما تفقد وفد الهيئة مستشفي جراحات اليوم الواحد بمدينة رأس البر، واطلع علي الخدمات التي تقدمها المستشفي لمرتادي المدينة والمقيمين، بما في ذلك خدمات العيادات الخارجية وقسم الكلي والغسيل الكلوي وقسم الرعاية المركزة، بالإضافة إلى غرف العمليات الجراحية والإفاقة. 

واختتم الوفد جولته الميدانية بزيارة وحدة الجاما نايف بمستشفى جامعة الأزهر بدمياط الجديدة، التي تعد من الوحدات الرائدة على مستوى مصر والشرق الأوسط، وناقش مع قيادات المستشفى ضرورة صيانتها بالشكل الأمثل لكي تواصل تقديم خدماتها لمنتفعي نظام التأمين الصحي الشامل من كل المحافظات.

عاجل