رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا وأمريكا تفرضان عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين

نشر
الحرس الثوري الإيراني
الحرس الثوري الإيراني

قالت بريطانيا إنها اعتمدت نظام عقوبات جديد ضد إيران، اليوم الخميس، إذ أعلنت عن إجراءات تستهدف سبعة أفراد، من بينهم قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، بسبب "التهديد أو التخطيط لزعزعة استقرار إسرائيل".

وأشارت الحكومة البريطانية إلى أن النظام الجديد، الذي قالت إنه يمنحها صلاحيات أكبر للتحرك ضد إيران وصناع القرار فيها، جاء ردًا على ما وصفته بـ"تهديدات غير مسبوقة من طهران للسلام في الشرق الأوسط ومؤامرات لقتل أفراد في بريطانيا".

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في بيان إن "سلوك النظام الإيراني يشكل تهديداً غير مقبول للمملكة المتحدة وشركائنا".

ومن بين المستهدفين بعقوبات حظر السفر وتجميد الأصول الجديدة، إسماعيل قاآني قائد "فيلق القدس"، ومحمد سعيد إيزدي، مسؤول "مكتب فلسطين" في "فيلق القدس".

عقوبات أمريكية على مسؤول في "فيلق القدس"

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، أن واشنطن فرضت أيضاً، الخميس، عقوبات على مسؤول في "فيلق القدس" يدعى مجيد زارع، واتهمته بالتورط في دعم جماعات مثل "حماس وحزب الله".

وبموجب الإجراء، ستُجمد الأصول الأمريكية المملوكة للمسؤول، وسيُحظر الأمريكيون من التعامل معه. ويواجه أيضاً من يشتركون في معاملات بعينها معه خطر استهدافهم بالعقوبات.

وقال والي أدييمو نائب وزيرة الخزانة الأمريكية في بيان "تواصل الولايات المتحدة التنسيق مع شركائنا، بما في ذلك بريطانيا، للتصدي للتمويل الإرهابي وللتهديدات من إيران".

عاجل