رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد صرف مرتبات شهر ديسمبر 2023.. «اعرف هتقبض إمتى»

نشر
مرتبات
مرتبات

تبدأ وزارة المالية، يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر 2023، في صرف مرتبات شهر ديسمبر 2023، للعاملين في الجهاز الإداري للدولة في جميع الوزارات والقطاعات التابعة لها، على مدار ثلاثة أيام حتى الثلاثاء 26 ديسمبر 2023.

مرتبات شهر ديسمبر 2023

وتأتي مرتبات شهر ديسمبر 2023، بالزيادات الأخيرة للحد الأدنى للأجور التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في سبتمبر الماضي، ليصل إلى 4 آلاف جنيه، بدلاً من 3500 جنيه للعاملين في الدولة.

وأوضحت الوزارة أن صرف المرتبات سيكون من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك العاملة في مصر، بالإضافة إلى فروع البريد المصري.

وطالبت الوزارة المواطنين بالتوجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي أو فرع بريد مصري، لاستلام مرتباتهم في المواعيد المقررة.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 بتقرير الحد الأدنى للرواتب للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية.

الحكومة تقر الحد الأدنى للرواتب

وأقرت الحكومة الحد الأدنى للرواتب اعتبارا من 1 أكتوبر 2023 بحيث لا يقل الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، شهريًا، عما يلي لتلك الدرجات أو ما يعادلها.

وجاءت موافقة الحكومة على زيادة الحد الأدنى للأجور 2023، بعد يوم واحد فقط من تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات قانون الضريبة على الدخل، والذي يقضي برفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه.

الحد الأدنى للرواتب

زيادة الحد الأدنى للرواتب

وتأتي خطوة زيادة الحد الأدنى للرواتب يأتي استكمالًا لسلسلة القرارات الداعمة للطبقات الأقل دخلًا، وتعديلا الشرائح الضريبية لتتلافى الحصالين على مرتبات أقل.

بينما تأتي زيادة الحد الأدنى للرواتب 2023، بعد صرف علاوة غلاء المعيشة التي جاءت كذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مشروعات حياة كريمة، والتي صرف للموظفين وأصحاب المعاشات بمقدار 600 جنيها، بخلاف المرتب الأساسي للموظفين والمتقاعدين.

ونستعرض لكم، في السطور التالية، تفاصيل زيادة الحد الأدنى للرواتب 2023، للدرجات الوظيفية المختلفة، حيث تختلف زيادة الحد الأدنى للرواتب بحسب الدرجة الوظيفية لكل موظف، وهو الأمر الذي أوضحه قرار  مجلس الوزراء الذي صدر اليوم الخميس.

زيادة الحد الأدنى للرواتب

الحد الأدنى للرواتب في القطاع الخاص

وصاحبت قرارات زيادات الحد الأدنى للرواتب لموظفي الجهاز الإداري للدولة، قرارات أخرى بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، لكنها ليست متساوية لها.

حيث أن هناك فارقًا تقريبًا يقدر دائما بحوالي 500 جنيها على الأقل، وهو الأمر الذي تظهره الأرقام وكذلك آخر قرار صادر في هذا الشأن.

زيادة الحد الأدنى للأجور

الحد الأدنى لـ أجور موظفي الحكومة

تقرر بداية من 1 أكتوبر زيادة الحد الأدنى للأجور 2023 ليكون 4000 جنيه لموظفي الدرجة السادسة وما يعادلها، إضافة إلى إقرار الحد الأدنى للأجور بالنسبة لبقية الدرجات الوظيفية، والتي جاءت وفقًا لقرار مجلس الوزراء كالتالي:

11 ألف جنيه للدرجة الممتازة
9 آلاف جنيه للدرجة العالية
8 آلاف جنيه لمدير عام
7 آلاف جنيه للدرجة الأولى 
6 آلاف جنيه للدرجة الثانية
5 آلاف و500 جنيه للدرجة الثالثة
5 آلاف جنيه للدرجة الرابعة
4 آلاف و500 جنيه للدرجة الخامسة
4 آلاف جنيه للدرجة السادسة

الحد الأدنى للأجور 2023

التدرج في الحد الأدنى للأجور على مدار الأعوام الماضية:

- سجل الحد الأدنى للأجور 1200 جنيها فقط حتى يوليو 2014 وأصبح 1400 جنيها
- وجه الرئيس بزيادة الأجور في يوليو 2019 لـ 2000 جنيها
-  وجه بزيادة أخرى فى الأجور لمستويات 2400 جنيها خلال مارس 2021
- زيادة جديدة لتبلغ الأجور 2700 جنيها لأول مرة فى تاريخ مصر في يناير 2022
-  ثم زيادة أخرى في مارس 2023 إلى مستويات 3500 جنيها.
-  ثم أخيرا وجه الرئيس بزيادته لـ 4000 جنيه.

زيادة المرتبات

الزيادة الخامسة في الحد الأدنى للأجور

وبعد إقرار الحكومة لـ زيادة الحد الأدنى للأجور 2023، تجدر الإشارة إلى أن تلك الزيادة هي الزيادة التي تقر للمرة الخامسة على التوالى، حيث استهدفت القيادة السياسية رفع الحد الأدنى للأجور، تماشيًا مع الأوضاع التضخمية وما يخفف من آثار تداعيات الأزمات الاقتصادية وقبلها اجراءات الإصلاح الاقتصادي، ما دفع إلى إصدار قرارات متتالية لرفع مرتبات ودخول الموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

عاجل