رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفيدرالي الأمريكي يثبت سعر الفائدة عند 5.5%

نشر
الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي - تثبيت سعر الفائدة عند 5.25% - 5.5% فى آخر اجتماعات 2023.

كان قد أكد جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مساء 2 ديسمبر ، مجددا التزام البنك المركزي الأميركي بنهج حذر في معدلات الفائدة، لكنه أعرب أيضًا عن تفاؤل جديد بشأن التقدم الذي أحرزوه حتى الآن، موضحا أن إجراءات مجلس الاحتياطي الفيدرالي في إبطاء الاقتصاد أصبحت "أكثر توازنا".

وقال: "الإجراءات القوية التي اتخذها صناع السياسة، دفعت الفائدة إلى المنطقة التقييدية، مما يعني أن السياسة النقدية تفرض حاليًا ضغوطًا هبوطية على النشاط الاقتصادي والتضخم".

وفي إشارة إلى أن معدل التضخم الرئيسي الذي بلغ متوسطه 2.5 بالمئة خلال الأشهر الستة الماضية المنتهية في أكتوبر، بالقرب من هدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 بالمئة، أقر جيروم باول، أن السياسة النقدية نجحت إلى حد كبير في إبطاء الاقتصاد كما هو متوقع، مع معدلات الفائدة التي قد تكون إلى حد كبير في "المنطقة المقيدة".

 

وقال باول في كلمته خلال فعالية في كلية سبيلمان في أتلانتا: "لقد حصلنا على ما أردنا الحصول عليه" من الاقتصاد"، لكنه أشار إلى أن التأثير الكامل لرفع أسعار الفائدة بشكل كبير من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (5.25 نقطة مئوية) من المحتمل أن يظهر لاحقًا".


وتابع: "بعد أن قطعنا شوطا طويلا بهذه السرعة، فإن (لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية) ستمضي قدما بحذر، حيث أصبحت مخاطر التشديد والإفراط أكثر توازنا".

وأوضح قائلا: "ستخبرنا البيانات ما إذا كنا بحاجة إلى القيام بالمزيد" من رفع أسعار الفائدة.

 

كرر جيروم باول، على غرار تصريحات زملائه الأخيرة، أنه من السابق لأوانه الادعاء بالنصر في مكافحة التضخم. وأكد أن التضخم السنوي لا يزال مرتفعًا عند 3.0 بالمئة بناءً على مستهدف الفيدرالي عند 2 بالمئة.

 


 

عاجل