رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية السعودي: الواقع المرير في غزة سيؤثر على مصداقية الأمم المتحدة

نشر
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم الثلاثاء، إن المملكة سوف تستمر في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وضمان المرور الآمن للمساعدات الكافية لدخول القطاع، وإطلاق سراح جميع الرهائن المدنيين، وتهيئة المسار الموثوق للسلام العادل والمستدام، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار الوزير السعودي خلال كلمته أمام اجتماع حالة حقوق الإنسان في فلسطين والإعلان العالمي لحقوق الإنسان بمدينة جنيف، أن إحياء الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان "يتزامن مع الوضع المؤلم لحقوق الإنسان في فلسطين المحتلة".

وشدد أنه على المجتمع الدولي "الإيمان بأهمية احترام وتعزيز حقوق الإنسان من خلال التعاون المتعدد الأطراف، وفي أوقات السلم والحرب، حيث تنظم اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية الحد من أضرار الحرب والسعي لحماية المدنيين؛ والذي يشكل جوهر القانون الإنساني الدولي".

وأوضح أن الأوضاع في فلسطين "تظهر للجميع الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي وانتهاكات اتفاقيات جنيف"، معرباً عن "إدانة المملكة للفظائع التي ترتكبها إسرائيل، والتي تعد انتهاكاً للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان".

وقال الوزير السعودي إن "الواقع المرير في قطاع غزة سيؤثر على الأمن الدولي ومصداقية هيئات الأمم المتحدة بالسماح بالتنفيذ الانتقائي للقانون الدولي"، معرباً عن "رفض المملكة لاستمرار هذه المعاناة، وتأييدها موقف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار، وضرورة قيام إسرائيل بتأمين الاحتياجات الأساسية لسكان غزة".

وشدد على أهمية "منح الفلسطينيين الحق في حياة كريمة، والحق في الأمان، والحق في الحصول على الضروريات الأساسية، والحق في تقرير المصير".

18412 شهيدًا وأكثر من 50 ألف جريح حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 18 ألفًا و412 شهيدًا، و50100 جريح منذ 7 أكتوبر الماضي، وفق المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة.

وقال القدرة، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إنه خلال اليوم 67 للعدوان، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 17 مجزرة، إضافة إلى جرائم إبادة جماعية ممنهجة في كل مناطق قطاع غزة.

وأضاف أن 207 شهداء و450 إصابة وصلت خلال الساعات الماضية، وما زال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات.

وأفاد بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أجبرت تحت التهديد الطواقم الطبية والجرحى من الذكور بالتجمع في ساحة مستشفى "كمال العدوان"، وطلبت من إدارة المستشفى تسليم قطعة سلاح رجل أمن المستشفى بهدف تبرير الاقتحام الإرهابي للمستشفى، مضيفا "نخشى أن يستخدم ذلك لفبركة أكذوبة جديد ضد المستشفى وطواقمها وتكرار سيناريو مجمع الشفاء الطبي".

وأضاف أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تحاصر وتستهدف مستشفى "العودة" وتمنع عنها الماء والطعام والكهرباء، وتمنع وصول الجرحى والمرضى إليها، مشيرا على أن قوات الاحتلال قد تقتحمه بعدما اقتحمت مستشفى "كمال عدوان".

«القسام» تعلن استهداف 7 آليات عسكرية وقتل 11 جنديا إسرائيليا في غزة

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الثلاثاء، قتل 11 جنديًا إسرائيليًا بشكل مباشر من "المسافة صفر"، والاستيلاء على عتاد بعضهم ومتعلقاتهم، وإيقاع بعضهم جرحى، خلال معارك على خطوط القتال في حي الشجاعية.

وقالت "القسام" عبر "تليجرام": "مجاهدو القسام يبلغون عن استهداف 7 آليات عسكرية بالقذائف والعبوات المضادة للدروع منها دبابة (الملك القائد) وناقلة جند يستقلها 3 جنود، والإجهاز على طاقمها، كما اشتبكوا مع جنود فرق الإنقاذ الذين حاولوا إسعاف طاقم دبابة (باز 3) وقتلوا عدداً منهم، كما استهدفوا قناصاً صهيونياً بقذيفة RPG، إلى جانب خوض اشتباكات ضارية مع قوات العدو الراجلة في عدة مناطق".

وأضافت أن مقاتليها تمكنوا من تفجير عبوتين مضادات للأفراد في قوة إسرائيلية راجلة مكونة من 10 جنود شرق مدينة خان يونس، وأوقعوهم بين قتيل وجريح.

عاجل