رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس وزراء «أوابك» يعقد اجتماعه القادم بالكويت في هذا الموعد

نشر
أوابك
أوابك

أقر مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، اليوم الثلاثاء، عقد اجتماعه المقبل بدولة الكويت في ديسمبر 2024.

اجتماع “أوابك”

وقالت (أوابك) - في بيان - إن ذلك جاء أثناء مناقشة جدول أعمال المجلس الوزاري ال (111) ذات الصلة بأعمال ونشاط المنظمة في الدوحة بحضور وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء.

وذكر البيان أن مجلس وزراء المنظمة عقد اجتماعه ال (111) يوم أمس برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيان السواد ممثل العراق في مجلس وزراء المنظمة.

وأوضح أن الاجتماع ناقش مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2024 ، بالإضافة لتطوير أعمالها وإعادة هيكلتها مع تطوير أنشطتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها بشكل يتلاءم مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة. 

واستعرض الاجتماع الخطوات التي تم اتخاذها بشأن تطوير البنية التحتية لنظم تقنية المعلومات داخل المنظمة إضافة إلى متابعة تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم (4/107) بشأن (مبادرة الشرق الأوسط الأخضر) وتبني تطبيق مفهوم (الاقتصاد الدائري للكربون). 

وبحث تقرير الأمين العام ل (أوابك) المهندس جمال اللوغاني أنشطة الأمانة العامة والمتمثلة في إعداد الدراسات الاقتصادية والفنية وتقارير متابعة الأوضاع البترولية العالمية وشؤون البيئة وتغير المناخ وسير العمل في بنك المعلومات والفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة والتي شاركت فيها وستنظمها خلال عام 2024.

بالاضافة إلى الإعلان عن الفائزين بجائزة (أوابك) للبحث العلمي التي تمنح كل سنتين ومجالها لعام 2022 هو (تقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية والاقتصاد الدائري). 

وصدر عن الاجتماع عدد من القرارات الوزارية ذات العلاقة ببعض المواضيع المطروحة على جدول أعماله لتتولى الأمانة العامة للمنظمة وضع تلك القرارات موضع التنفيذ الفعلي.

واختتم المجلس الوزاري اجتماعه بالإعراب عن شكره وتقديره لقطر لاستضافتها لهذا الاجتماع الذي تزامن عقده مع عقد الدورة ال12 لمؤتمر الطاقة العربي الذي تحتضنه قطر للمرة الثالثة وللأمانة العامة للمنظمة على حسن التنظيم والإعداد الجيد لهذا الاجتماع.

وتعتبر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، منظمة عربية إقليمية ذات طابع دولي، أسست بموجب اتفاقية وُقَع على ميثاقها في بيروت 1968 واتفق على أن تكون دولة الكويت مقرا رئيسيا للمنظمة.

عاجل