رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وسط تداولات 1.7 مليار جنيه.. البورصة تواصل ارتفاعها بمنتصف التعاملات

نشر
البورصة المصرية
البورصة المصرية

واصلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين الأجانب. وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.11% ليصل إلى مستوى 24208 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.41% ليصل إلى مستوى 29018 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.05% ليصل إلى مستوى 10303 نقطة. 

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية 

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.03% ليصل إلى مستوى 5164 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.84% ليصل إلى مستوى 7502 نقطة، وقفز مؤشر تميز بنسبة 1.01% ليصل إلى مستوى 6502 نقطة. 

وكانت إدارة البورصة المصرية قد أعلنت إيقاف التداول على 4 أسهم لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعودًا أو هبوطًا خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء، وهم: الدولية للصناعات الطبية-ايكمى، والمجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، والمطورون العرب القابضة، والمصرية لنظم التعليم الحديثة. وبذلك، تستمر البورصة المصرية في ارتفاعها، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين الأجانب، الذين يبحثون عن فرص استثمارية في السوق المصري. 

وتجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية شهدت خلال الفترة الماضية عددًا من التطورات الإيجابية، بما في ذلك طرح عدد من الشركات الكبرى في البورصة، وزيادة الاستثمارات الأجنبية في السوق المصري.

البورصة المصرية تحقق أعلى ارتفاعات خلال 2023

قالت حنان رمسيس، خبيرة التداول بالأوراق المالية، إنه  لازالت البورصة المصرية هي الملاذ الآمن المتواجد في السوق المصري.

وأضافت رمسيس، في مداخلة هاتفية لبرنامج "أرقام وأسواق" على فضائية "أزهري"  فالبورصة المصرية استطاعت أن تحقق خلال هذا العام ارتفاعات بنسبة 70% من بداية العام حتى وقتنا هذا، وبالمقارنة بالبورصات المتواجدة في المنطقة فتعتبر البورصة المصرية هي التي حققت أعلى الارتفاعات، وكذلك بالنسبة للبورصات العالمية والخليجية، حيث يأتي بعدها بورصتي أمريكا عالميا، ودبي خليجيا، وحققتا 45% و19% على التوالي.
ويرجع ارتفاع مؤشر البورصة المصرية مقارنة بغيرها إلى الاهتمام بالمتعاملين بالتدوال ألكترونيا، حيث أصبحت البورصة حاليا في جيب كل مواطن بسبب التصديقات الألكترونية المتواجدة على الهواتف النقالة.
وفيما يتعلق بالفرص الواعدة في السوق المصرية، قالت خبيرة تداول الأوراق المالية، إنها لا تستطيع القول بأن هناك قطاع أكثر فرصا من قطاع آخر، مشيرة إلى وجود أسهم قطاعات انخفضت أسعارها في الفترة الحالية، لكنها قد تشهد ارتفاعات مستقبلا، لافتة إلى وجود قطاعات بها فرص واعدة أكثر من غيرها إلى حد ما مثل قطاع العقارات وقطاع البنوك وقطاع الخدمات المصرفية الإكترونية والكيماويات والأدوية وغيرها.

عاجل