رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة ضخ كميات السكر لتبلغ 95 ألف طن شهريًا خلال أيام

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عصام البديوى، إنه سيتم خلال أيام زيادة الكميات من السكر التي يتم طرحها من خلال الشركة لتبلغ 95 ألف طن شهريا منها 65 ألف طن سكر مدعم بسعر 12.60 جنيه للكيلو على البطاقة التموينية، و30 ألف طن سكر حر بسعر 27 جنيها للكيلو.

وذلك وفق قرار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي لصرف كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التي يقل عدد الأفراد المستفيدين بها عن 4 أفراد، و2 كيلو للبطاقة التموينية 4 أفراد فأكثر بسعر 27 جنيها للكيلو.

أسعار السكر

جاء ذلك في تصريح لرئيس شركة السكر على هامش مشاركته في افتتاح فاعليات الدورة الثامنة للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات "فود أفريكا" المقام في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر الجاري بمركز مصر للمعارض بمشاركة 900 شركة تمثل 32 دولة بالإضافة إلى 500 مشتري دولي.

وأضاف أن الشركة انتهت من الترتيبات النهائية لاستقبال الموسم الجديد لقصب السكر المزمع البدء فيه يناير المقبل، مشيرا إلى أنه تم التعاقد على شراء 6.2 مليون طن قصب من المزراعين بقيمة 9.3 مليار جنيه.

وأوضح عصام البديوى أنه من المتوقع إنتاج نحو 700 ألف طن سكر قصب خلال الموسم، منوها بأن إنتاج شركة السكر والصناعات التكاملية، مرتبط بشكل رئيسي بزراعة القصب حيث تمتلك الشركة 8 مصانع بعدد 18 خط إنتاج سكر القصب.

وتابع أنه تم التعاقد على شراء 450 ألف طن بنجر بزيادة 50 ألف طن، عن الموسم الماضي تنتج نحو 64 ألف طن سكر بنجر خلال الموسم الذي سيبدأ في فبراير المقبل.

وأشار البديوي إلى أن الشركة ستقوم بتصنيع سكر البنجر خلال الموسم المقبل لصالح كل من شركة القناة للسكر ومشروع مستقبل وطن، حيث تم التعاقد على إنتاج 600 ألف طن بنجر تنتج نحو 85 ألف طن من السكر.

ولفت إلى أنه خلال موسم 2023 بلغ إجمالي الكميات الموردة من محصول القصب نحو 7.1 مليون طن، تم زراعتها عبر 227 ألف فدان وإنتاج 700 ألف طن سكر.

من جانب آخر، قال البديوى إنه تم وصول 87 ألف طن سكر أبيض من البرازيل بجانب كميات آخري سوف تصل خلال يناير المقبل.

وفي سياق آخر، قال البديوي إنه في إطار خطة الشركة لتطوير مصنع فينوس للحلويات التابع لها فإنه سيتم إضافة خط إنتاج جديد بتكلفة 30 مليون جنيه لزيادة الطاقة الإنتاجية وإضافة أنواع جديدة من الحلاوة.

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن، عن زيادة سعر توريد طن قصب السكر من المزارعين لموسم 2024 إلى 1500 جنيه للطن، بزيادة 400 جنيه عن الموسم السابق.

عاجل