رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية: وفد مجلس الأمن سيطلع على سير العمليات الإنسانية ومعوقات دخول شاحنات المساعدات لغزة

نشر
شاحنات المساعدات
شاحنات المساعدات

أكد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد اليوم الاثنين أهمية الزيارة التي يقوم بها وفد مجلس الأمن لمدينتي العريش ورفح بشمال سيناء .. قائلا : "إن هذه الزيارة تأتي في توقيت مهم للغاية يقف فيه مجلس الأمن عاجزاً، للأسف الشديد، عن اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ووضع حد للاستهداف المستمر للمدنيين وتوفير الحماية لهم وتأمين احتياجاتهم الأساسية".
وأوضح المتحدث ، في تصريح له اليوم ، أن وفد مجلس الأمن سوف يطلع خلال الزيارة علي سير العمليات الإنسانية والطبية الضخمة المقدمة لدعم جهود الإغاثة للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، بما في ذلك تفقد المساعدات والجهود الإنسانية التي يقوم بها الهلال الأحمر المصري، والدعم الطبي المقدم للجرحى الفلسطينيين، فضلاً عن الوقوف على المعوقات المفروضة من الجانب الإسرائيلي على دخول شاحنات المساعدات واجلاء الجرحي من معبر رفح، وما تؤدى إليه من تكدس شاحنات المساعدات وتعطيل دخولها إلى القطاع.
وأشار السفير أحمد أبوزيد إلى أن هذه الزيارة جاءت بالتنظيم والتنسيق بين بعثتي مصر والإمارات لدى الأمم المتحدة ، وفي إطار عضوية دولة الإمارات الحالية بمجلس الأمن.
وتتزامن الزيارة مع الانخراط الحالي لمجلس الأمن في مناقشة مشروع القرار العربي/الإسلامي الذي قامت مصر بصياغة نصه الأولى لتدشين آلية فعالة تسمح بدخول المساعدات إلى القطاع بشكل سلس وتضع حلولاً للتحديات والمعوقات القائمة المفروضة من جانب إسرائيل.

العرابي: إسرائيل استغلت «أحداث 7 أكتوبر» لتصفية القضية الفلسطينية وإنهاء حل الدولتين


أكد رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية السفير محمد العرابي، أن القضية الفلسطينية تواجه منحنى شديد الخطورة والحساسية، في ظل التصعيد العسكري الإسرائيلي غير المحسوب وغير الإنساني ضد قطاع غزة، إذ استغلت حكومة الاحتلال "أحداث ٧ أكتوبر" لشن حرب وحشية تحمل مخططا واضحا ألا وهو تصفية القضية الفلسطينية عبر الإبادة أو التهجير للاستيلاء على أراضي شعب فلسطين التاريخية وتفريغ الأرض من سكانها لإنهاء فكرة حل الدولتين.
جاء ذلك في تصريح لرئيس المجلس المصري للشئون الخارجية خلال مشاركته في فعاليات النسخة الـ21 من "منتدى الدوحة"، الذي يقام على مدى يومين بالعاصمة القطرية، تحت رعاية أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تحت شعار (معاً نحو بناء غدٍ مشرق) لمناقشة القضايا الراهنة وطرح حلول مبتكرة للأزمات التي يشهدها العالم.
وقال العرابي إن "منتدى الدوحة" يكتسب هذا العام أهمية خاصة في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ نحو شهرين ومخطط تصفية القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى، والتي طالما دافعوا من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة على مدار سبعة عقود، فضلًا عن تأثير تلك الحرب على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط برمتها .
وأضاف وزير الخارجية الأسبق أن الحرب الدائرة في قطاع غزة كانت كاشفة للعديد من الأمور خاصة تلك المتعلقة بمواقف العديد من الدول الغربية التي ترفع شعارات الحرية وحقوق الإنسان واحترام القوانين الدولية في حين تتقاعس عن حماية الأبرياء من نيران جيش الاحتلال بل وتبرر بلا ضمير مشاهد القتل والدمار وذبح الأطفال بانه من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها.

 

 العرابي يعرب عن أسفه لعجز مجلس الأمن الدولي عن أداء مهمته


وأعرب عن أسفه لعجز مجلس الأمن الدولي عن أداء مهمته التي أنشئ من أجلها وهي صون السلم والأمن الدوليين، إذ لم يستطع وقف حرب لاإنسانية شهدت جرائم ضد الإنسانية، وخرق لكل الأعراف والقوانين الدولية، معتبرًا استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق النقض الفيتو لعرقلة تمرير قرار بوقف النار يأتي استمرارًا للدعم اللامحدود الذي تقدمه أمريكا لدولة الاحتلال ليس فقط عقب "عملية طوفان الأقصى" ولكن مند نحو أكثر من سبعة عقود أي مع بداية الصراع واحتلال إسرائيل للأراضي العربية.
وأثنى رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية على تفعيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للمادة 99 من الميثاق الأممي وهي أقوى أداة على الإطلاق يمكن أن يستخدمها أي أمين عام للأمم المتحدة، لمواجهة الأخطار المحدقة بالأمن والسلم الدوليين؛ للتنبيه من الوصول إلى نقطة الانهيار في قطاع غزة ما يؤكد أنه مازال هناك أصوات عادلة داخل المؤسسة الأممية.

العرابي: مصر تواصل جهودها التي لا تنقطع لمحاولة وقف الحرب و حماية القضية الفلسطينية

 


وشدد السفير العرابي على أن مواصلة مصر لجهودها التي لا تنقطع لمحاولة وقف الحرب و حماية القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين والدفع نحو مسار المفاوضات لإقامة الدولة المستقلة، بجانب دورها في إدخال المساعدات الإغاثية في ظل المحنة والكارثة الإنسانية التي يشهدها أهل قطاع غزة.


 

عاجل