رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتهاء تصويت اليوم الأول.. غلق لجان الانتخابات الرئاسية 2024 في مختلف المحافظات

نشر
غلق لجان الانتخابات
غلق لجان الانتخابات الرئاسية 2024 في مختلف المحافظات

أعلن المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، انتهاء اليوم الأول للانتخابات الرئاسية داخل مصر، وذلك بإغلاق اللجان الانتخابية بمختلف محافظات الجمهورية، في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الأول في الانتخابات الرئاسية 2024.

مد فترة التصويت حتى آخر ناخب

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات منذ قليل، مد فترة التصويت بعدد كبير من اللجان على مستوى الجمهورية، نظرا للإقبال غير المسبوق من الناخبين على لجان الاقتراع في محافظات الجمهورية.

وقررت الهيئة، تمكين جميع الناخبين الموجودين بالمقار الانتخابية من الإدلاء بأصواتهم حتى آخر ناخب موجود باللجان.

وشهدت اللجان الانتخابية على مدار اليوم إقبال كثيف من المواطنين على المشاركة في الانتخابات على مستوى محافظات الجمهورية.

إقبال كثيف في الانتخابات الرئاسية 2024

وشهدت اللجان الانتخابية في أول أيام الانتخابات الرئاسية 2024 إقبالًا كثيفًا من جموع الناخبين على مستوى الجمهورية، إذ توافد المصوتون على لجانهم الانتخابية منذ صباح اليوم في تمام الساعة التاسعة صباحًا، في حشودٍ كبيرة في مختلف أنحاء الجمهورية. 

وأقرت الهيئات المراقبة للعملية الانتخابية بانضباط سير العمل داخل اللجان وأشادت بالتنظيم لسائر خطوات الاستحقاق الدستوري من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات. 

وكانت الطوابير الطويلة من الناخبين، الذين يحملون علم مصر، من مختلف الفئات العمرية سواء كبار السن أو الشباب أو السيدات، السمة المشتركة في كافة اللجان.

وبحسب الهيئة الوطنية للانتخابات، فقد شهدت جميع لجان التصويت على مستوى الجمهورية إقبالا كثيفا من المواطنين، حيث توافد الناخبون منذ الصباح الباكر على اللجان، وظهرت مشاهد من الزحام أمام بعض اللجان، خاصة في المدن الكبرى.

وقد تنوعت المشاركة في التصويت بين الشباب وكبار السن والمرأة، كما حرص الأشخاص ذوو الإعاقة على المشاركة في التصويت، حيث تواجدوا في الصفوف الأولى من المشاركين في التصويت.

أسباب الإقبال الكثيف في الانتخابات الرئاسية 2024

وتنوعت أسباب الإقبال الكثيف للمواطنين على التصويت، حيث أكد البعض أن ذلك تعبير عن وعيهم بأهمية المشاركة السياسية، ورغبتهم في اختيار رئيس يمثلهم ويخدم مصالحهم. فيما أكد آخرون أن الإقبال الكثيف هو نتاج الجهود التي بذلتها الدولة المصرية في نشر الوعي السياسي بين المواطنين، وتعزيز المشاركة السياسية.

ومن بين الأسباب التي دفعت المواطنين للتصويت بشكل مكثف في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، ما يلي:

  • الوعي السياسي المتزايد لدى المواطنين: شهدت السنوات الأخيرة في مصر تطورا ملحوظا في الوعي السياسي لدى المواطنين، حيث أصبحوا أكثر اهتماما بالشأن العام، وأكثر إدراكا لأهمية المشاركة السياسية في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم.
  • الجهود التي بذلتها الدولة المصرية في نشر الوعي السياسي: بذلت الدولة المصرية جهودا كبيرة في نشر الوعي السياسي بين المواطنين، من خلال إطلاق حملات توعية في وسائل الإعلام المختلفة، وتنظيم برامج تدريبية لأعضاء الأحزاب السياسية، وزيادة الوعي السياسي في المدارس والجامعات.
  • الرغبة في اختيار رئيس يمثلهم ويخدم مصالحهم: أكد العديد من المواطنين أن الإقبال الكثيف على التصويت هو تعبير عن رغبتهم في اختيار رئيس يمثلهم ويخدم مصالحهم، ويحقق طموحاتهم في التنمية والرخاء.

ويُمثل الإقبال الكثيف على التصويت في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 خطوة مهمة في تعزيز المشاركة السياسية في مصر، وتأكيدا على وعي المواطنين بأهمية المشاركة في صنع القرار السياسي.

الانتخابات الرئاسية 2024

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية أربعة مرشحين رئاسيين، هم كل من: عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

ويبلغ تعداد من يحق لهم التصويت في الانتخابات حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وذلك في العملية الانتخابية التي ستُجرى تحت إشراف قضائي من خلال نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على 11 ألفا و631 لجنة اقتراع فرعية تقع بداخل 9376 مركزا انتخابيا تخضع لإدارة وإشراف الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويعاون القضاة المشرفون على العملية الانتخابية حوالي 60 ألف موظف في اللجان الفرعية والعامة ولجان الحفظ والمتابعة.

فريق المتابعين الدوليين لحقوق الإنسان: رصدنا إجراءات تيسيرية لمشاركة الناخبين دون مضايقات

وفي سياقٍ متصل، رصد فريق المتابعين الدوليين للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، انتظام عملية التصويت في مختلف اللجان بالانتخابات الرئاسية، واحتشاد المواطنين على صناديق الاقتراع، مشيرين إلى مشاركة النساء والإجراءات التأمين الكبير على اللجان.

وأشار فريق المتابعين إلى الإجراءات التيسيرية لمشاركة الناخبين دون مضايقات واستقبال مقدر من رؤساء اللجان لفرق المتابعين، وتوافر مقومات تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن للإدلاء بأصواتهم، وتوافر المعلومات والارشادات وتوافر الأدوات ومتابعة تنفيذ ضوابط الهيئة الوطنية للانتخابات من قبل لرؤساء اللجان وتوافر إدلاء الوافدين بأصواتهم.

ويتابع الانتخابات 14 منظمة دوليا من خلال 220 متابعًا دوليا، بالإضافة إلى 62 منظمة محلية من خلال 22340 متابعًا محليًا.
 

عاجل