رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النائب العام يدلي بصوته في انتخابات الرئاسة بالعاصمة الإدارية الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدلى المستشار محمد شوقي النائب العام اليوم الأحد، بصوته الانتخابي في مقر لجنة بنك فيصل الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة بمحافظة القاهرة في اليوم الأول من انتخابات الرئاسة، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وحرص المستشار محمد شوقي على التوقيع في كشوف الناخبين، وغمس إصبعه في الحبر الفسفوري عقب وضع ورقة التصويت الخاصة به في الصندوق الانتخابي.

وشهدت العاصمة الإدارية الجديدة اليوم الأحد، أول انتخابات رئاسية في تاريخها، وذلك بعد نقل الوزارات بالعاملين إليها.

وتضم العاصمة الإدارية الجديدة 3 لجان فرعية، في مقر الجهاز التنفيذي بالعاصمة الإدارية، وفي الحي الحكومي الجديد، وفي مبنى إداري تابع لشركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وتضم العاصمة الإدارية الجديدة الحي الحكومي الذي يشمل 10 مجمعات وزارية بإجمالي 34 وزارة بالإضافة إلى مبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب.

انتظام الخدمات الأمنية بمحيط جميع لجان ومقار الانتخابات الرئاسية على مستوى الجمهورية

أكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية، انتظام جميع الخدمات الأمنية بمحيط لجان ومقار الانتخابات الرئاسية بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضح المصدر الأمني - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط /أ ش أ/ - أن قوات الشرطة قامت منذ فجر اليوم الأحد، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالانتشار بمحيط جميع لجان ومقار الانتخابات على مستوى الجمهورية؛ وذلك لتأمين الناخبين، واللجان، والقضاة، والمشرفين على عملية التصويت، لضمان قيام كل منهم بأداء دوره بكل سهولة ويسر.

وشدد على أن القيادات الأمنية بجميع مديريات الأمن، تتفقد ميدانيًا جميع لجان ومقار الانتخابات على مدى اليوم؛ لمتابعة تنفيذ الخطط الأمنية بكل دقة، والإطلاع على مدى جاهزية القوات المشاركة في خطة التأمين، لأداء المهام الموكلة إليها وإلمامها بها، والتشديد على مراعاة الجانب الإنساني خلال التعامل مع المواطنين، خاصةً مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت أمس السبت، انتهاء استعداداتها الأمنية اللازمة لتنفيذ خطة التأمين التي أقرها وزير الداخلية، لتأمين سير الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وفق أعلى المعايير الفنية والتخطيط الدقيق والتدريب الجيد للعناصر الشرطية المشاركة، ورفع درجة الاستعداد القصوى لهم، من خلال تكثيف الانتشار الأمني بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، مع الدفع بقوات التدخل السريع، مدعومةً بعناصر من الشرطة النسائية؛ للتعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة.

وأوضحت أنه تم تجهيز أقوال أمنية وخدمات مرورية، مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات اللوجيستية الحديثة، لملاحظة الحركة المرورية بالطرق والمحاور الرئيسية، ومحيط اللجان الانتخابية؛ للمساهمة في توفير مناخ ملائم وآمن وتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان، والتعامل الفوري مع أية مواقف قد تطرأ أثناء سير العملية الانتخابية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على المواطنين، لاسيما كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفتت الوزارة إلى أن غرف العمليات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، تعمل على مدار الـ24 ساعة، لمتابعة كافة البلاغات والإخطارات، وتوجيه القوات لمحل البلاغات، للتعامل الفوري والسريع.

وأكدت وزارة الداخلية استنفار كافة الطاقات، والتزام رجال الشرطة بأداء كافة المهام الموكلة إليهم في الإطار القانوني، للحفاظ على أمن الوطن والمواطنين، مشددة على ضرورة تلاحم وترابط المواطنين مع رجال الشرطة، من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

وأهابت وزارة الداخلية في الوقت نفسه بالجميع، الالتزام بالتعليمات والتعاون مع رجال الشرطة، لتنفيذ خطط التأمين بكل دقة وإتقان.

انطلاق تصويت المصريين في الانتخابات الرئاسية 2024 بالداخل


وانطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، في الساعة التاسعة صباح اليوم الأحد، وذلك بعد انتهاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، وذلك وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وتشكل الهيئة، غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين فى الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة فى انتخابات الخارج برئاسة أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة.

عاجل