رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم أزمة العقارات.. الصين تتسبب في زيادة كبيرة بأسعار خام الحديد

نشر
أسعار خام الحديد
أسعار خام الحديد

تحدت أسعار خام الحديد توقعات المستثمرين وقفزت بحوالي 40% منذ مايو أيار، بدعم من الارتفاع في إنتاج الصلب الصيني على الرغم من الانهيار الوشيك لسوق العقارات هناك.

وقفز سعر خام الحديد الذي يعد مكوناً حيوياً لإنتاج الصلب 38% على مدار الأشهر الـ7 الماضية إلى 133.9 دولار للطن، وذلك وفقاً لبيانات Argus التي نقلتها Financial Times.

وكان محللون لدى Morgan Stanley توقعوا في مايو أيار وصول سعر خام الحديد إلى 90 دولاراً للطن بحلول الربع الأخير من 2023.

إجراءات التحفيز لدعم الاقتصاد

فيما تتوقع ING حالياً أن يسجل سعر الخام في المتوسط حوالي 120 دولاراً للطن في 2024، إذا قدمت بكين المزيد من إجراءات التحفيز لدعم الاقتصاد.

وبدأت الارتفاعات في أغسطس آب، وأشار المحللون إلى أن شرارة الارتفاع حدثت بعدما أخبر المسؤولون الصينيون مصنعي الصلب بأنه لن يتم تطبيق السقف السنوي للإنتاج هذا العام، في محاولة لدعم النمو الاقتصادي المتدهور في البلاد.

ووفقاً لـGoldman Sachs، اندفعت صناعة الصلب نحو نشاط محموم، إذ يتجه الإنتاج في النصف الثاني من العام ليصبح عند ثاني أكبر مستوياته على الإطلاق.

ونتيجة لذلك، هبطت أسعار الصلب إذ غمرت الصين السوق، لكن أسعار خام الحديد -الذي تعد الصين أكبر مشتر له وبفارق كبير- قفزت في الوقت نفسه.

وجاءت مستويات الطلب الصيني القوية على خام الحديد -إذ استوردت 1.1 مليار طن هذا العام معظمه من أستراليا والبرازيل- على الرغم من الانخفاض الحاد في مستويات الطلب على نشاط البناء.

ومع ذلك، تمكن مصنعو الصلب من بيع فائضهم للخارج، وبدعم من تراجع اليوان أمام الدولار منذ بداية العام.

كما اتجه العديد من المنتجين نحو زيادة مستويات إنتاجهم مما عزز الطلب على خام الحديد.

عاجل